من هوليوود إلي بوليود .. نجوم العالم بين مغرم وكاره لمواقع التواصل الاجتماعي

09/05/2016 - 10:35:48

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت - نيفين الزهيري

إذا كان للسوشيال ميديا لها جانبها السلبي إلا أن لها أيضاً جانباً إيجابياً لا يمكن الاستغناء عنه في ظل سيطرتها الطاغية علي كل دول العالم خاصة بالنسبة لمشاهير النجوم في كافة المجالات فالتواصل بينهم وبين جمهورهم ومريديهم لم يكن ليحدث إلا بوجود مواقع الانترنت المختلفة وفي السطور التالية سوف نتناول هذا الجانب الإيجابي.


في عام 2015، قدمت الباحثة الأمريكية «كريستين رايت» دراسة شاملة في 50 ورقة لكلية الصحافة بجامعة كاليفورنيا حول علاقة وسائل التواصل الاجتماعي بالمشاهير من النجوم، وعرضت من خلالها مدي تأثيرها على أعمالهم، وكذلك أفضل الطرق المثلي لاستخدامها للحصول على فوائد إيجابية، حيث أكدت الدراسة أن ستوديوهات هوليوود وشركات الإنتاج الخاصة بها يهتمون جدا بهذه الوسائل للوصول إلي أكبر شريحة من الجمهور والتواصل المباشر معهم، حيث يقومون بالترويج لأعمالهم من خلالها وقبل طرح العمل بشهور لكسب أكبر شريحة من جمهوره مع بداية عرض الفيلم بدور العرض.


وأكدت الدراسة أن وسائل التواصل الاجتماعي يستخدمها النجوم لطرح أفكار معينة لديهم، وجزء من حياتهم الخاصة التي يريدون أن يلقوا الضوء عليها، أو الترويج لأعمال خيرية أو مؤسسات يتبع لها هؤلاء النجوم وهو ما أكده عدد من أصحاب الشركات والأشخاص الذين يقومون بإدارة وسائل التواصل الإجتماعي للنجوم، وليسوا فقط ممثلين بل مطربين وكتاباا ومخرجين وموسيقيين وغيرهم.


وهذا بالفعل مايقوم به النجوم في الخارج فهناك عدد ضخم منهم يعتمد في وسائل تواصله مع الجمهور علي عدد كبير منها ومنهم من يكتفي بموقعين أو 3 فقط، بالرغم من وجود مايقرب من 60 موقعا تم إنشاؤها للتواصل الاجتماعي ولكن أغلب هؤلاء النجوم يقع أغلب اهتمامه بين الفيسبوك وتويتر وانستجرام، أما الموسيقيون والمغنيون فيهتمون باليوتيوب وvevo وهي مواقع خاصة بالفيديوهات وغيرها من مواقع الاستماع للأغاني، وسنطرح من خلال الموضوع مجموعة من النجوم من كل مكان في العالم والذين لجأ وكلاء أعمالهم إلي هذه الطريقة لتواجد وسيلة للتواصل المباشر مع الجمهور بالإضافة إلي التعاون مع أصحاب هذه المواقع لإغلاق أي صفحات تدعي أنها الصفحة الرسمية لهذا النجم من خلال الـ Blue Sign ومنهم :


جاكي شان


يعتمد في التواصل مع جمهوره من خلال مكتبه على موقعه الخاص على الإنترنت وتحت عنوان www.jackiechan.com، وخصص فيه مساحات للتواصل مع جمهوره، ولكنه ربطه بـ «صفحته على الفيسبوك»، وهي الصفحة الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي التي تحمل اسمه والتي وصل عدد المتابعين لها مايقرب من 65 مليون شخص من مختلف أنحاء العالم، ويحاول أن يكون التفاعل فيها من خلال مجموعة من المقولات والصور الحصرية والفيديوهات التي يخص بها جمهوره، وضم عام 2010 لمجموعة التواصل حسابه الخاص على تويتر أيضا، وعلى الإنستجرام كل الحسابات الخاصة به هي للمعجبين به من جمهوره والذين يعلنون عن هذا في توصيف هذه الحسابات، ومن الواضح اهتمام جاكي بوسائل التواصل مع جمهوره من خلال هذه الصور التي يظهر بها جاكي بعفوية شديدة.، وأيضا في الفيديوهات بالرغم من بلوغ سن الـ 62 ولكن جمهوره مازال يحبه بسبب خفة دمه، وكل ما لديه على مواقع التواصل الاجتماعي هو حساب على فيسبوك وآخر على تويتر فقط.


أميتاب باتشان


Big B كما يلقب بالهند، والتي وصل عدد معجبيه ومحبيه على الفيسبوك لما يقرب من 24 مليون متابع له، وبالطبع لا يعمل باتشان بنفسه علي الصفحة ولكن من خلال وكيل اعمال يقوم بترتيب كل الأمور له، ومن خلال هذه الصفحة يعلن باتشان عن لقاءاته المستمرة والسنوية مع جمهوره فأخيراً قام بزيارة 4 مدن هندية ليعبر جمهوره عن حبه له، بالإضافة إلي يوم ميلاده والذي يستقبل فيه جمهور غفير عند بوابة بيته، ولكن أخباره تظل تصدر من خلال مكتب وكيله أو من خلال تواجده في الأحداث الفنية، أو ما يكتب على صفحته من مواقف يرصدها عند تصويره الأعمال الفنية، كما يقوم بدور سفير النوايا الحسنة بتوعية الجمهور بالعديد من الأمور أو شرح عدد من العادات الهندية، وغيرها من الأمور الحياتية، الغريب أن باتشان يقوم بأرشفة البوستات التي يضعها على صفحته من خلال وضع أرقام لكل بوست، وعلى الرغم من الاهتمام المتأخر له بهذه الطرق للتواصل للجمهور وهو في الـ74 من عمره، ولكنه أنشأ أيضا حساباً علي تويتر ويتواجد عليه مايقرب من 21 مليون متابع، ولكن من الواضح انه مازال مستجدا في موقع الانستجرام.


شاروخ خان


من نجوم الصف الأول في الهند والذي وحّد كل طرق تواصله مع الجمهور تحت اسم iam srk أو أنا شاروخ خان، ووصل عدد متابعيه على الفيسبوك إلي ما كان يقرب من 19 مليوناً، بينما تويتر 20 مليونا تقريبا، وأخيرا انستجرام فوصلوا الي 2 مليون تقريبا، ويحاول شاروخ خان من خلال هذه الطرق أن يعلن عن رأيه في العديد من الأمور الخاصة ببلده الهند، وأيضا الجديد في أعماله من خلال صور وفيديوهات وغيرها من الأمور، ومن وقت لآخر يقوم بتصوير فيديو يرد به على كل أسئلة جمهوره بنفسه، دون الحاجة إلي أن يرد على التعليقات التي تكتب على الصفحة.


شاكيرا


وهي الرقم الأعلي من حيث عدد الجمهور المتابع لها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك حيث وصلت إلي105 ملايين متابع لها من كل أنحاء العالم، وتعتمد على هذه الصفحة في نشر الجديد عن أعمالها وأخبارها وما تقوم به كسفيرة للنوايا الحسنة لها ولبلادها، بالإضافة إلي بعض الصور الشخصية لها ولزوجها وابنها في العديد من المواقف والحفلات والأحداث، كما أنها تهتم أيضا بموقع Vevo حيث وصل عدد متابعيها عليه 6 ملايين متابع يشاهدون آخر أعمالها الغنائية والموسيقية، ورسائل خاصة منها مصورة بالفيديو وموجهة لجمهورها الذين يتابعوناها من كل مكان في العالم ويتابعون اخبارها.


2 توم كروز وهانكس


يعد كل من توم كروز وتوم هانكس من أهم النجوم في العالم وبشكل خاص في الوطن العربي حيث يتابعهم ما يزيد علي 10ملايين شخص فقط، اما توم هانكس فلم يزد عدد متابعيه على 8 ملايين شخص فقط، وهو رقم ضئيل جدا مقارنة بنجوميتهما وهو ما يدل على أن الشركات التابعة لهما لا تهتم بطريقة بتسويقهما عن طريق الفيسبوك ولكنهم يهتمون بهما على تويتر اكثر لسرعته في التواصل بشكل اكبر وعدد كلمات اقل.


نجوم هوليوود


هناك عدد منهم اهتم بالتواصل الاجتماعي وعلى رأسهم فين ديزل والذي وصل عدد متابعيه الآن لما يقرب من 99 مليون شخص، وأيضا نيكول كيدمان وغيرهما ويرون أن تواجدهم علي مواقع التواصل الاجتماعي من خلال وكلائهم، وهناك آخرون ابتعدوا تماما عن هذه الوسائل بل ويكرهونها ومنهم كريستن ستيورات وجنيفير انستون وسكارليت جوهانسون وانجيلينا جولي وبراد بيت وكايت هادسون وجوليا روبرتس وكيرا نايتلي وتينا فاي وايمي بويلر ، وجورج كلووني الذي قال إنه يكرهها حتي لايكتب أي كلمة او جملة لا معني لها أو تحمل أي معني خطأ.