أشهرهم أحلام وهيفاء وآثار وحسن حسني .. نجوم أثاروا غضب الجمهور العربى

09/05/2016 - 10:34:41

أحلام أحلام

كتب - طه حافظ

«إن قلت ما تخافش، وإن خفت ما تقولش» لم تكن تلك المقولة الشعبية المأثورة، أو تلك الحكمة المصرية العميقة تدور بخلد أي من نجومنا حتي رأوا ما جرّوه علي أنفسهم بتصرفاتهم غير المحسوبة، وأقوالهم التي جانب معظمها كثير من الصواب، ليقضوا بعد ذلك شهوراً عديدة يحاولون فيها إصلاح ما جنته أيديهم، وما نطقت به ألسنتهم، ولكن هل يصلح الاعتذار ما أفسد اللسان؟!!


أحلام ضد الفلافل


تفاقمت الأزمة بين المطربة الإماراتية أحلام والشعب اللبناني بعدما قامت الأولي بنشر مقطع فيديو تسخر فيه من الشعب اللبناني لأنه يأكل الفلافل وتعد هذه الأطعمة من الأكلات الشهيرة في لبنان وعلقت على الفيديو قائلة _ اللي بحب الفلافل يسوي ريتويت_ الأمر الذي اعتبره اللبنانيون استهزاء بهم.


وقامت إحدى الصفحات اللبنانية وتدعى "أغاني أغاني "على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" بالرد على أحلام قائلة انت تطاولتي على اللبنانيين ووصفتيهم ببياعي الفلافل.


كما قام نشطاء بعمل حملة لمنع أحلام من دخول لبنان وأيضا سخر الإعلامي اللبناني عادل كرم من وقف برنامجها "ذا كوين " وهاجمتها الإعلامية نضال الأحمدية وطلبت منها عدم الدخول الى الأراضي اللبنانية.


وجاء الرد الصادم من المطربة أحلام قائلة: «أنا بقول للشحاتين بدل ما تتكلموا على الملكة خليهن يلموا الزبالة يلي ملت الشوارع كنوع من الوطنية".


وأضافت أين نقابة الفنانين المحترفين لما الزبالة اللي في لبنان تسيء لبنت الإمارات نايمين والا انتوا على راسكم ريشة.


وقالت أحلام دفاعا عن نفسها بعد غضب الشعب اللبنانى إنها في الوقت الذي كان يمر فيه لبنان بظروف صعبة وقاسية وكانت هناك تحذيرات من سفارة الإمارات من السفر إلى لبنان، كانت تسافر إلى لبنان وتطلب من الجميع أن يذهبوا إليه آمنين.


وتابعت، من المستحيل أن أسيء إلى ذرة من تراب لبنان، ومن يروج هذه الحملة ضدي هم الأشخاص الذين قصدتهم في تغريدتي، والذين قاموا بقطع جزء منها ونشر ما يريدون، أنا تغريدتي كانت واضحة وكانت رداً على الإساءة التي جاءت لي بعد إيقاف برنامج (ذا كوين)".


وأكدت أحلام أن حديثها هذا ليس اعتذاراً، فهي لم تسئ إلى لبنان أو شعبها لتعتذر لهم، قائلة "لا أعتذر لأني مستحيل أقصد أن أطال لبنان، ولبنان عندي أنا أحلام يعني فيروز ووديع الصافي وجبران خليل جبران، وشعب لبنان هم أصدقائى وأحبابي ومستحيل أسيء إليهم.


هيفاء وتقاليد لبنان


أحلام لم تكن الفنانة العربية الوحيدة التى اثارت غضب شعب بلد عربى كامل ، فقد سبقها العديد من النجوم.


ومنهم الفنانة اثار الحكيم التى دخلت فى ازمة مع الشعب اللبنانى عندما وصفت هيفاء وهبى بالفنانة التي تمثل بعري تقاليد بلدها، ووصفت لبنان ببلد العري والانفلات.


هجوم آثار لم يمر مرور الكرام، فقد شنّ نقاد لبنانيون وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي هجوماً شديد اللهجة على الحكيم، وطالبوها بالاعتذار للشعب اللبناني على الإهانة التي وجهتها إليه، وذهب بعضهم لمطالبة الدولة اللبنانية بمنع آثار الحكيم من دخول لبنان وإصدار توصية موجهة والطلب من المحطات المحلية عدم عرض أي عمل فني لها.


وكانت الحكيم صرحت بهذا خلال مداخلة فى برنامج العاشرة مساء حول أزمة وقف عرض فيلم «حلاوة روح» وأضافت: أن المرأة في لبنان تخرج بملابس فاضحة، إلا أن وائل الإبراشي اعترض على هذا التعميم، واستنكر اتهام المجتمع اللبناني بالعري مؤكداً أنّ هذه النماذج والبرامج موجودة في كل مكان، فردت عليه الممثلة قائلة "هي مراتك بتخرج وصدرها عريان؟"، في إشارة إلى أنّ الرجل اللبناني يقبل بعري زوجته.


وشنّ ناشطون لبنانيون حملة عنيفة ضدها، شارك فيها بعض الناشطين العرب والمصريين، الذين استنكروا أن تهين فنانة مصرية شعباً كاملاً بسبب فنانة لا يعجبها ما تقدمه من فن.


فيما علقت رانيا فريد شوقي على كلام اثار قائلة " أنا بعتذر للشعب اللبناني إخوتنا واعترض علي الفنانة آثار الحكيم لهجومها غير المبرر على أهلنا في لبنان".


وتراجعت اثار الحكيم، مجدداً وقالت إنها لم تقصد الإساءة للشعب اللبناني في هجومها على فيلم "حلاوة روح"، وأنها تحترم الأشقاء اللبنانيين.


مؤكدة أنها تحترم الشعب اللبناني المثقف والواعي، ولكن انفعالها دفعها للحديث بعفوية دون قصد منها، مضيفة أنها تفكر في عمل مداخلة هاتفية أخرى لتوضيح حقيقة تعمدها لإهانة اللبنانيين.


وتابعت قائلة: "أكبر دليل على كلامي أنني هاجمت أيضا مسلسل (قلوب) المصري، لأنه تضمن مشاهد عري وإسفاف، وأنا ضد هذه النوعية من المشاهد، لكونها تخالف تعليمات الديانات السماوية، وتعمل على إفساد الذوق العام لدى الجمهور.


المطعم والساندويتش


بينما اشعل فيديو للفنان حسن حسني مواقع التواصل الاجتماعي. حيث يبدو الممثل السعودي عبد الرحيم زهيدي الذي شارك في عدد من الأعمال المصرية يقول للفنان المصري حسن حسني: «يا حاج أنا عاوز أتجوز والله تعبت يا حاج أنا عاوز أتجوز واطلع على المغرب أخد شهر عسل»، فما كان من حسن حسني إلا أن أجابه قائلا: في حد يروح مطعم ومعاه سندويتش، وبعدها انفجر عبد المجيد زهيدي في ضحك هستيري وتوقف التسجيل الذي يبدو أنه صور بكاميرا محمول على طريقة «سيلفي».


وأثار المقطع غضب واستهجان رواد موقع «فيسبوك»، الذين رفضوا تلميح حسني على أن المغرب يقدم وجبات جنسية قد تغني عن «سندويش» الزواج، خصوصا وأن المقطع شاركه الكثير من حسابات موقع «يوتيوب»، مذيلا بتعليقات بدت أكثر إساءة ووقاحة من مضمون «الفيديو» نفسه.


ولجأ حسن حسنى الى نقابة المهن التمثيلية التى اصدرت بيانا قالت فيه : "ردا على ما أشيع من تصريحات تم تلفيقها على لسان الفنان المصري القدير حسن حسنى في محاولة لتوريطه في شبهة السخرية من شعب المغرب الشقيق استنادًا إلى حديث عابر لا يمثل أي تصريح أو تلميح لأي معنى يجافى روح المحبة والود والاحترام بين الأشقاء.


وتابع البيان: "يعلن الفنان القدير حسن حسنى عن أسفه لما تردد لإثارة البلبلة بين فناني مصر والمغرب، مؤكدا أن حبه واحترامه لشعب المغرب الشقيق لا يقبل المزايدة أو التشويه فالمصري لا يرد الخير بالإساءة، وليس من المنطقي أن يفسر أي كلام عادى على محمل سيىء إلا من أصحاب النفوس الضعيفة صناع الضغينة".


وأضاف البيان: "كما صرح بأنه قوبل في المغرب بكل حفاوة وتكريم فهل يعقل أن يرد كل هذا بالتلويح بأي إساءة لهذا الشعب الكريم. وأكد الفنان حسن حسنى في النهاية كامل احترامه وتقديره لشعب المغرب العربي الشقيق شاكرا إياه كل ما قدمه من كرم الضيافة وحسن اللقاء".


فلول النظام


وتعرض يوسف شعبان لحملات من الهجوم العنيف بعد فتحه النار على الشعب المغربى أثناء حضوره مهرجان الدار البيضاء للأفلام التسجيلية حينما قال أثناء تسجيل مع إحدى القنوات الفضائية المصرية أن المغاربة غالبيتهم يهود وينتحلون صفة الإسلام لمصالح معينة وأن أكثر من 80% من الشعب المغربى اليهودى الديانة تبيح لهم التظاهر بالإسلام فى سبيل خدمة هدفهم وأنهى شعبان هجومه بأنه لا يستبعد أن يكون حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين واحدًا منهم وجاءت تصريحات يوسف شعبان فى إطار هجومه على الإخوان المسلمين ومدى تخريبهم فى البلاد العربية والإساءة لسمعة الإسلام وخص بالذكر جماعة داعش الإرهابية.


لم تمر تصريحات يوسف شعبان مرور الكرام على الشعب المغربى والجالية المصرية فى المغرب حيث ردت الجالية المصرية فى المغرب رداً شديد اللهجة فى بيان لها طالبت خلاله بمنع دخوله المغرب مجددًا بعد حصوله على العديد من الجوائز والتكريمات منها وشارك فى كتابة البيان بعض المغاربة الغاضبين، حيث نص على أن «الممثل المذكور من النخبة المستفيدة من نظام مبارك والتى طالما دافعت عنه دفاعًا شديدًا فى الوقت ذاته دافع عن مصالحه من هذا النظام وأن الشعب المصرى يعرف جيدًا الفنانين الذين قالوا كلمة حق ووقفوا مع ثورته وهم معدودون على رءوس الأصابع وأشار البيان إلى أن تصريحات شعبان دلت على أنه غير مثقف وغير واع يكرر نظريات المؤامرة وعيوبها لأنها بسيطة وتفسر له ما يريده وهو ليس الأول فى ربط المغاربة باليهود وهو أمر ليس مشينًا فالمغاربة يعتزون بوجود اليهود بينهم منذ فجر التاريخ وأقواله تؤيد ما قاله توفيق عكاشة بأن مؤسس الإخوان يهودى مغربى.


ودافع الفنان يوسف شعبان عن نفسه بعد الهجوم الذى تعرض له أخيرًا بسبب تصريحاته المعادية للشعب المغربى قائلاً إن تصريحاته لها خلفياتها التاريخية وأنه ليس لديه ما يجعله يدفن رأسه فى الرمال مثل النعام خائفا من إعلان هذه الحقائق وأنه يعى جيدًا معنى كل كلمة قالها وليس نادمًا على هذه التصريحات وقال إن المصريين الذين هاجموه لديهم نفس آرائى لكنهم أجبن من إعلان موقفهم مثلى،


من 1 إلى 20 %


كما غضب الشعب المغربى من إلهام شاهين ايضا بسبب حديثها عن ارتفاع نسبة اليهود في المغرب لتصل إلى 20%،


وظهرت إلهام شاهين فى بلاتو برنامج "Rating" المباشر الذي يبث على قناة "أبو ظبي" الإماراتية، حيث أبدت إعجابها بمسلسل "حارة اليهود" ، قبل أن تتوجه إلى مقدمة البرنامج، المغربية ميساء مغربي، بقولها "عندكم أنتم في المغرب 20% من الشعب يهود".


وبعد أن قاطعتها ميساء بأن العدد أقل بعبارة "ممكن أقل شوية"، بادرت شاهين إلى التأكيد على إحصائيتها الجديدة "أنا سمعت كده"، مضيفة أن اليهودي الذي يعيش في المغرب هو "يهودي مغربي وليس إسرائيليا محتلا.. فلماذا نأخذ منه موقفا؟"، داعية إلى ضرورة التفريق بين إسرائيل "كعدو،" وبين اليهود كديانة.


ورغم ذلك عبر نشطاء مغاربة عن استنكارهم لتصريحات إلهام شاهين عن المغرب وحديثها عن إحصائيات غير دقيقة عن اليهود بالمملكة كما قدم عدد منهم أرقاما تعود لتقارير دولية ووطنية حديثة تتحدث عن عدم تجاوزهم لنسبة 1% داخل المغرب مقابل التعايش بانسجام داخل المجتمع، فيما طالبوا إلهام شاهين بالاعتذار وضرورة الاطلاع على المعلومات قبل الإدلاء بما وصفوه بالمغالطات.


لا ترفع رأسك


كما تداول نشطاء على الشبكات الاجتماعية فيديو للفنان السوري جورج وسوف يحتوي على ألفاظ تحمل إساءة للأردنيين، وذلك خلال حفل أقيم بالعاصمة عمان، بمشاركة الفنانة الأردنية ديانا كرازون والفلسطينية منال موسى.


حفلة الفنان السوري جورج وسوف انتهت بمشاجرة مع الجمهور، وذلك إثر استهزائه بأحد الحاضرين بقوله "على شو رافعين راسكوا يا أردنيين"، وهو ما أثار غضب الجمهور وحاول بعضهم الاعتداء عليه، لولا تدخل الأمن الأردني بإخراج «وسوف» من القاعة، وإنهاء الحفل.


وكان الملك عبد الله بن الحسين ملك الأردن قد أطلق شعار "ارفع راسك أنت أردني" بعد حادثة حرق الطيار الأردني معاذ الكساسبة على يد تنظيم "داعش".


هجوم جزائرى شديد


فيما أثارت تغريدات هجومية من الفنانة اليمنية أروى، ردود أفعال غاضبة للشعب الجزائرى بعد انتقادها لأداء المشترك الجزائري إجراد في برنامج Arab Idol ، بطريقة اعتبرت اساءة للجزائريين، وأحدثت ردود افعال انتقادية بين رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وذلك بعدما غنى للفنان رامي عياش أغنيته المعروفة «مجنون» معتبرة أن هذا الصوت ما هو إلا نباح، ثم عادت لمهاجمة الجزائريات ووصفتهن بالعاهرات.


أروى، كتبت رأيها عن الجزائري أجراد في تغريدة على موقع التدوين المصغر "تويتر"، واعتبرت أن اللجنة تساهلت معه جداً، ما عدا أحلام طبعاً، وكتبت: "مفروض أجراد يقدم اعتذاراً عن أداء أغنية مجنون لرامي عياش، وأحلام برافو كانت الوحيدة الصريحة في اللجنة".


وفي أعقاب التغريدة، تعرضت لهجوم شديد من جانب الجزائريين معجبي أجراد، فانطلقت تغريدات أروى التي تسب فيها الجزائريات وتصفهن بالعاهرات، وحولت القضية ضد الدولة وشعبها.