الكواليس الخفية لأشهر المسرحيات المصرية

09/05/2016 - 10:17:08

مدرسة المشاغبين مدرسة المشاغبين

كتب - أحمد سعيد

لا أحد ينسى مسرحيات رائعة فى تاريخ الفن مثل "مدرسة المشاغبين" "وشاهد ماشفش حاجة" و"الجوكر" و"العيال كبرت" و"المتزوجون" "وريا وسكينة" و"الزعيمط و"الواد سيد الشغال" و"سك علي بناتك" وغيرها من المسرحيات التي عشقها الجمهور ولا يمل مشاهدتها مراراً وتكراراً... في السطور التالية نستعرض كواليس تلك المسرحيات وماذا كان يدور فيها ومن هم الأبطال الأصليون لها....


مدرسة المشاغبين


الفنان عبدالمنعم مدبولي كان هو صاحب دور الناظر في المسرحية ولكنه أعلن ثورته علي المشاغبين بسبب ارتجالهم اليومي الذي كان يصل إلي 5 ساعات وهي مدة عرضها علي خشبة المسرح وتم استبداله بحسن مصطفي الذي كان يعمل في نفس المسرحية ويؤدى دور الأستاذ علام الملواني والذي أدى شخصيته فيما بعد عبدالله فرغلي، وافترق المشاغبون بعد تصوير المسرحية وانشغلوا في مسرحية "العيال كبرت" باستثناء عادل إمام الذي رفض المشاركة معهم وقام ببطولة مسرحية "شاهد ما شفش حاجة" لكنهم عادوا في عام 1980 وأعادوا تقديم مسرحية "مدرسة المشاغبين" مرة أخري ولكن في هذه المرة اعتذر أحمد زكي وقام بأداء دوره محمود الجندى.


العيال كبرت


كانت مشيرة إسماعيل تقوم بدور سحر لكن قبل التصوير التليفزيوني مرضت مشيرة وتمت الاستعانة بنادية شكري كما كانت نبيلة السيد تؤدى دور الأم لمدة 3 سنوات ثم جاءت كريمة مختار وأدت الدور تم تصوير المسرحية وهى مشاركة فيها.


شاهد ما شفش حاجة


كانت البطلة الأساسية هالة فاخر لكنها لم تستطع إكمال المسرحية لوفاة والدها فاخر فاخر وتم استبدالها بـ "ناهد جبر" التي أدت دور مديحة كما قام سامي العدل بأداء شخصية الأسد وتم استيحاء أحداث المسرحية من نص مسلسل إذاعي بعنوان "حدوته الأرنب سفروت" ولكن عند عرض المسرحية لم تتم كتابة اسم المؤلفين في الإعلانات فقاما باللجوء للقضاء الذي حكم لهما بتعويض قدره 30 ألف جنيه.


المتزوجون


كانت هويدا ابنة صباح تؤدي شخصية لينا لكنها اعتذرت وأدت دورها شيرين كما كان أحمد راتب يؤدي شخصية والد لينا ولعب دوره بعد ذلك أحمد ماهر كما قام محمد التابعي بأداء الشخصية التي كان يؤديها محمد أبوالحسن أما شخصية نفيسة والتي أدتها راوية سعيد فقد سبق وأدتها كل من فريدة سيف النصر وسعاد نصر.


ريا وسكينة


اضطر المخرج سمير خفاجي لتغيير حمدي أحمد الذي كان يؤدي شخصية عبدالعال بأحمد بدير بعد إلحاح متواصل من شادية التي كانت تشكو من سوء معاملته وعدم ارتياحها للعمل معه وقد فاجأ بدير الجميع بأدائه الرائع للدور.


الجوكر


عرضت الجوكر 3 سنوات بطولة محمد صبحي وماجدة الخطيب ولم تنضم إليها هناء الشوربجي إلا قبل التصوير التليفزيوني فقط، وقد أدي محمد صبحي العديد من الشخصيات في المسرحية واستخدم الأقنعة ومعظم الشخصيات كانت حقيقية ومنها شخصية عم أيوب الذي كان موظفا بإدارة الجيزة التعليمية وكشف عن وقائع فساد كثيرة.


الطريف أن حكاية "بسبوسة بالقشطة" مقتبسة أيضا من أيوب الحقيقي الذي كان يقول للمدير إنه يشتري بسبوسة بالقشطة كما قام وحيد سيف بأداء شخصية محمود القلعاوي عندما أعيد عرضها عام 1982.


سك علي بناتك


لم يكن محمد أبوالحسن الممثل الرئيسي لدور حنفي بالمسرحية ولكنه كان يجسد فيها دور المتر، كما حلت عائشة الكيلاني بدلا من سناء يونس بعد سفرها خارج مصر لتصوير أحد المسلسلات ولم تحذف مشهد الضرب علي الرغم من تحذير فؤاد المهندس لها وقالت انه اختارها بعد ترشيح أحمد راتب لها لأداء الدور واستمرت حوالي 3 شهور في أداء الشخصية.


انتهي الدرس ياغبي


عند إعادة المسرحية عام 1984 بعدما انتهي عرضها عام 1978 قام جميل راتب بأداء دور محمود المليجي الذي كان قد توفي قبل ذلك وحل عبدالله إسماعيل محل توفيق الدقن الذي كان يعاني من أزمة صحية وقتها منعته من المشاركة في العرض أما صلاح عبدالله فقدم دور محمد متولي والطريف أنه تم إضافة نسناس لأبطال العرض وكان المؤلف لينين الرملي يجهز للجزء الثاني من المسرحية ليعرض بعدها بأشهر علي نفس المسرح ليتناول فيه حياة البطل سطوحي بعد أن تزوج ابنة العالم لينجب طفلا شديد الذكاء ولكن الموضوع لم يكتمل.


الواد سيد الشغال


كانت سوسن بدر تؤدي الدور الذي أدته مشيرة إسماعيل لكنها انسحبت فجأة وتعرض مصطفي متولي لموقف غريب في أحد المشاهد وهو علي السرير مع مشيرة إسماعيل وعادل إمام حيث فوجئ الثلاثى بسقوط السرير بهم لعدم تركيبه بصورة جيدة ودخل مسمار في ظهر متولي وأصابه بشدة فتم رفع الستار لإسعافه.


الزعيم


قيل إن الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي اعتقد أن عادل إمام يسخر منه في المسرحية فأراد الانتقام منه وطلب عرضها في ليبيا ولكن تم إلغاء العرض.


وقد كانت سحر رامي تؤدي دور قمر وهي الشخصية التي أدتها بعد ذلك منال سلامة.


سيدتي الجميلة


اضطر عبدالله فرغلي لترك وظيفته كمدرس لغة فرنسية بسبب أن الطلبة كانوا يكتبون له الجمل التي تقال في المسرحية علي سبورة الفصل مما كان يسبب له حرجاً شديداً.


الهمجي


كانت الطفلة ليزا التي شاركت في مسلسل "هند والدكتور نعمان" هي البطلة الأساسية للمسرحية ولكن تم استبدالها بـ "هدي هاني".


هالة حبيبتي


الفنانة إيمان كانت تقوم بدور دلال عبدالعزيز في المسرحية لكنها اعتذرت وأدت الشخصية دلال عبدالعزيز.


كده أوكيه


بعد اعتذار ياسمين عبدالعزيز عن المسرحية أدت دورها سمية الخشاب.