فاروق جعفر: المحترفون مفتاح الفوز علي السنغال

09/09/2014 - 10:08:23

فاروق جعفر فاروق جعفر

حوار: محمد أبو العلا

فاروق جعفر المدير الفني لاتحاد الكرة يتحدث عن المنتخبات الوطنية لا سيما منتخبنا الأول الذي يستعد لمواجهة أسود التيرانجا في قلب العاصمة السنغالية داكار ويتحدث عن تجربة عودة التوءمين لقيادة الزمالك في الموسم القادم.


جعفر يري أن غريب قادر علي تحقيق التوليفة المنسجمة للمنتخب الوطني الجديد الذي يقوم بإعداده خلال المرحلة المهمة القادمة من اللاعبيين المحترفين والعناصر المحلية ورغم الفاروق الكبير بين المجموعتين من حيث الإمكانات الفنية والبدنية إلا أن روقة يري أن شوقي غريب لديه القدرة علي تحقيق التوازن لخلق منتخب جديد للكرة المصرية.


> ما نصائحك للجهاز الفني للمنتخب قبل مواجهة السنغال؟


- غريب لديه القدرة الكاملة علي استيعاب سلبيات أداء لقاء كينيا ووضح من خلال هذه التجربة أنه طبق فكره الخاص بتنفيذ أنواع مختلفة من الجمل التكتيكية التي أفادت اللاعبين كثيراً وكنا نود جميعاً أن تكون فترة تجميع المحترفين والمحليين أكبر من ذلك حتي يتسني للجهاز أن يضع بصمته بشكل اتصل ولكن اللاعبين لديهم القدرة علي تحقيق نتيجة إيجابية في لقاء السنغال.


> إلي أي مدي نجحت التجربة في الاستفادة من المحليين؟


- التجربة الودية أمام كينيا دون مشاركة اللاعبين المحترفين أتاحت الفرصة كاملة أمام شوقي غريب للوقوف علي مجموعة تكاد تكون جاهزة لقيادة الفريق أمام السنغال في مقدمتهم حسني عبدربه وشوقي السعيد وأحمد سعيد «أوكا» وتريزجيه بالإضافة إلي الفورمة الجيدة للحضري رغم أنه لم يختبر اختباراً حقيقياً ولا شك أن هذه المجموعة من خلال الملامح الرئيسية للخطة التي يحددها غريب ستكون مكملاً أساسياً للمجموعة المحترفة التي يقع عليها العبء الأكبر في تنفيذ الفكر التي يريد فرضه غريب في اللقاء.


> لماذا تعمد البعض إثارة المشاكل حول معسكر المنتخب بأسوان؟


- لا نلتفت لمن يتعمد إثارة الفتنة لأننا نسير في الطريق الصحيح لتدعيم المنتخبات الأفريقية المؤهلة للبطولات الدولية وأثق في قدرة شوقي غريب والمديرين الفنيين للمنتخبات في إقصاء اللاعبيين عن المهاترات التي يتعمد البعض إثارتها بغية تشويه المسيرة والتأثير السلبي علي اللاعبيين لتحقيق بعض المصالح الشخصية.


> من الناحية الفنية هل تري أن الدوري العام يقام بمجموعة واحدة أو مجموعتين؟


- القرار النهائي الذي اتخذه الاتحاد بإقامة الدوري بمجموعة واحدة قرار جريء يجب مساندته لتدعيم المنتخبات وتحقيق مصلحة الكرة المصرية.


> ما رأيك في قرار الاستغناء عن ميدو والتعاقد مع التوءمين حسن لقيادة الزمالك؟


- هذه وجهة نظر إدارة الزمالك الحالية فهي كانت ترغب في التغيير منذ توليها مهام النادي سواء علي مستوي الإدارة الفنية متمثلاً في ميدو أو علي مستوي اللاعبيين من جهة أخري.


> هل مجئِ بحسام حسن سيفيد نادي الزمالك فنياً في الستقبل؟


- احتمال كبير يستفيد الفريق فنياً من وجود حسام حسن خلال قيادته للفريق نظراً للدعم الكبير الذي يقدمه مجلس الإدارة والتعاقد مع هذا الكم الكبير من اللاعبين الذي لم يحدث في تاريخ النادي أن يتعاقد مع 17 لاعباً محطماً الرقم القياسي في موسم 2005 عندما تعاقد مع 10 لاعبين دفعة واحدة.


> ما المدة التي تتوقعها لانسجام حسام حسن مع الفريق؟


- المدة لن تقل عن ثلاثة أشهر لكي يظهر شغل حسام حسن فنياً بالملعب حتي يبدأ اللاعبون بالتأقلم علي طريقة اللعب والأداء ولكني أطلب من الجماهير عدم الاستعجال علي حسام كاملة وهذا ما يسمي الاحتراف في كرة القدم.


> هل تتوقع نجاح هذا الكم الكبير من الصفقات التي أبرمها الزمالك في الموسم المقبل من الدوري العام؟


- أتوقع أن من يثبت وجوده من هؤلاء اللاعبين سوف يفيد الفريق كثيراً أري أن هذا الكم من اللاعبين سوف يخلق روحا من المنافسة بينهم لإثبات أحقيتهم بارتداء الفانلة البيضاء وتحديداً الدوليين علي عكس الفترة السابقة التي كان يلعب بها اللاعبون الآخرين لجميع المباريات حتي في أسوأ حالتهم الفنية والبدنية لعدم وجود بديل كفء.