أفلام شم النسيم تشهد عودة البطولة النسائية .. منافسة شرسة بين النجمات على «للكبار فقط»

02/05/2016 - 3:39:00

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتب - طـه حافظ

بدأ موسم أفلام شم النسيم مبكراً متزامنا مع بدء فصل الربيع، وذلك بعد طرح عدد من الأعمال الفنية في دور العرض السينمائي، كانت البداية في مارس الماضي، وتبعها عدد آخر من الأفلام خلال أبريل الحالي.


ومن الظواهر الطاغية على أفلام هذا الموسم سيطرة البطولة النسائية على عدد كبير منها وعودة مرة أخرى لتصدرها أفيشات الأفلام، بعد أن كان دورها يتركز في مساندة البطل فقط، ويتناول عدد كبير منها حكايات المرأة وهمومها ومشكلاتها بحيث أصبحت محوراً رئيسا للأحداث....


ومن الظواهر أيضا التي تتميز بها أفلام موسم شم النسيم التنوع في الموضوعات فبعضها يتناول مشكلات المرأة والموضوعات الجادة، وبعضها ينتمى إلي الكوميديا والرومانسية كما أن أفلام الفانتازيا لها تواجد أيضا مثل فيلمي "حسن وبقلظ" و"فص ملح وداخ".


وإلى جانب التنوع الذي يحمله موسم شم النسيم السينمائي هذا العام فإن هذا الموسم يعد من أكثر المواسم رفعا لشعار «للكبار فقط» على أفيشات أغلب الأفلام.


البداية كانت مع فيلم النجمة منة شلبي «نوارة» للمخرجة هالة خليل والذي تم طرحه في مارس الماضي، حيث تدور أحداثه حول الفتاة «نوارة» التي تعمل خادمة في أحد بيوت رجال نظام الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وكيف تؤثر ثورة 25 يناير في مجريات حياتها وعلاقتها بخطيبها.


 


ثاني الأفلام التي طرحت في دور العرض «حرام الجسد» والذي تصدرت دعايته الرئيسية الفنانة ناهد السباعي في أول أدوار البطولة لها على الشاشة الكبيرة، حيث يستمر المخرج خالد الحجر في طرح موضوعات تهتم بالمرأة، وتدور أحداثه حول تورط زوجة في خيانة زوجها مع ابن عمه، وكيف يستغل أحد أصحاب النفوذ تلك العلاقة الآثمة فيجعل الخائنة تنفذ له كل رغباته، خوفاً من اكتشاف فضيحتها.


ثالث هذه الأفلام هو «قبل زحمة الصيف» والذي تم طرحه في دور العرض في 13 أبريل الحالي، وتصدرت بطولته النجمة هنا شيحة أثارت الجدل بظهورها بالمايوه في أكثر من مشهد وبملابس مثيرة، حيث تدور أحداثه في قرية سياحية على شاطئ البحر، ويرصد الفيلم علاقات مجموعة من الشخصيات التي تلتقي قبل بدء موسم الصيف والفيل إخراج محمد خان .


النجمة غادة عبد الرازق تعود لتتصدر أفيشات السينما من جديد بفيلمها «اللي اختشوا ماتوا» والذي بدأ عرضه يوم 20 أبريل الحالي، والعمل تدور أحداثه حول ممرضة تقع في قصة حب مع طبيب وينتهي بهما الحال زوجين سعيدين، لكنها بعد ذلك تتورط في عدة قضايا، منها المخدرات والدعارة. وبعد إيداعها السجن تكتشف أن من دبر لها كل تلك الجرائم زوجها، رغبة منه في التخلص منها والزواج بأخرى.


ويشارك غادة في البطولة عدد من الفنانات اللاتي يتصدرن الحملة الدعائية للفيلم بالكامل، وهن مروى اللبنانية ومروة عبدالمنعم وهيدي كرم وسلوى خطاب وعبير صبري، تأليف محمد عبد الخالق وإخراج إسماعيل فاروق.


ومن الأفلام التي تنتمي للكوميديا يأتي فيلم «كنغرحبنا» والذي يعد البطولة الأولى للفنانة الشابة سارة سلامة ويشاركها البطولة النجم رامز جلال الذى يجسد شخصية شاب فاشل في حياته، ويلازمه سوء الحظ أغلب الوقت، وتتوالى الأحداث إلى أن يتولى مهمة خاصة تقلب حياته رأسًا على عقب والفيلم للمخرج أحمد البدرى.


ومن الأفلام المقرر طرحها أيضا في - موسم شم النسيم «عمود فقري» والذي تعود من خلاله النجمة علا غانم لتصدر البطولة المطلقة ولكن في شكل كوميدي.


ويشارك في بطولته وائل علاء وعايدة رياض وبيومي فؤاد وأحمد صيام وشمس وحمادة بركات وإيناس النجار، إخراج إبرام نشأت.


ومن الأفلام التي تنتمي للكوميديا والفانتازيا معا يأتي فيلم "حسن وبقلظ" والذي تدور أحداثه حول شقيقين ملتصقين، وعلى إثر ذلك ينتج الكثير من المواقف الطريفة الكوميدية ويقعان في الكثير من الخلافات ليتدخل ابن خالتهما من أجل الوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف، بطولة على ربيع، كريم فهمي، يسرا اللوزي، هشام ماجد، أحمد فهمي، مي سليم، وتأليف كريم فهمي، إخراج وائل إحسان.


كما طرح في موسم شم النسيم الفيلم الكوميدي والذي ينتمي لدراما الفانتازيا أيضا "فص ملح وداخ" بطولة عمرو عبد الجليل، هبة مجدى، صفية العمري، وإخراج تامر بسيونى. والفيلم تدور أحداثه حول "بيكو"، وهو شاب ثرى يتعرض لموقف مريب يتسبب فى تغيير مجرى حياته.


ومن أفلام الرومانسية يأتي فيلم "هيبتا" المأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب محمد صادق، وقرر صناع العمل استغلال نجاح الرواية وتحويلها إلى فيلم سينمائى خاصة بعدما لاقت قبولاً من جانب الشباب، الرواية تحكى عن مراحل الحب السبع من خلال أربع قصص مختلفة يحكيها دكتور علم نفس فى الجامعة لطلابه فى محاضرته الأخيرة لهم، وتم طرحه في دور العرض 20 من أبريل الحالي.


الفيلم بطولة ماجد الكدوانى، عمرو يوسف، ياسمين رئيس، أحمد داود، دينا الشربينى أحمد مالك، شيرين رضا وجميلة عوض، سيناريو وحوار لـوائل حمدى وإخراج هادي الباجوري.


ويذكر أن فيلم "نعمة هو من افتتح موسم شم النسيم بداية شهر مارس الماضي والذى يقوم ببطولته محمد نجاتى، إبتسام المكى إخراج طوني نبيه.


الفيلم بدأ عرضه فى 16 مارس الماضى، وحصل على تصنيف عمرى "+18" لاحتوائه على بعض المشاهد المثيرة والرقصات، وعلى الرغم من ذلك لم يحقق الفيلم حتى الآن سوى 85 ألف جنيه فقط.