خواطر أبريلية

28/04/2016 - 8:59:19

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت - إيمان حسن الحفناوي

أنت الذي تحدد موقعك من المحيط الذي تحيا فيه، ترى بعينيك لكنك تشع ربروحك، على حسب مزاجك واستعدادك سيكون إحساسك بكل ما حولك، بتغيرك ستجد كل شيء يتغير، حتى طعم الأشياء التي ألفناها سيتغير مذاقها، نسمات نيسان التي تعتبر بطاقة دعوة رقيقة مدججة بزهور صارت تتفتتح وتنشر عبقها ستصبح تهديدا تخيفنا فهي تعدنا بصيف مرهق، شمس الصباح الباكر التي ننتظرها تلقي إلينا بالتحية وتحاول تجاوز ستائر النافذة، سنتصور أنها تخجل من قسوتها فتحاول أن تخفي نفسها عنا، فليس في جدول أعمالها ما يسعدنا، سحابة تعبر السماء تنشر دانتيلا وجودها على صفحة زرقاء صديقة، ستصبح في نظرنا دخانا يركض حتى لا نراه، فقد كنا من السحاب نتخيل أشكالا ترضينا، لكنها الآن تهرب منا، صوت أم كلثوم الذي يهدهد المشاعر ويملأ الروح طربا سيبدو صوتا مُرهَقا مُتعبا، أوتار عبد الوهاب، شجن عبدالحليم، قدح الشاي كان ذهبيا، سنراه قاتما، وعود النعناع الأخضر فقد نضارته، لن ينقذك إلا نفسك، فإذا تعاقبت عليك المتاعب فاهرع لأشياء تجدد معها طاقة تحملك، ولا تلون الحياة حولك بلون واحد.


***


يا زهرة اللوتس، يا أمواج العبق المقدس يسري فتمتلئ به القلوب وترشف من عبقه الأرواح، يا زخات وطن جميل عزيز، يا رحابة أرض ترابها تبر وعنبر، يا ابنة الشمس وأخت القمر، يا من تضحك في فرح الكون معها، وتعبس فتلفه الظلمة، يا حلما ورديا يطرز الليل بالأمل، ويضّفِر الصباح بالحياة، يامصر.


***


ماذا يقول علم النفس؟


- من يضحك كثيرا حتى على أشياء لا تستدعي الضحك هو إنسان يعاني الشعور بالوحدة ويحاول اكتساب من حوله.


- من ينام عدد ساعات مبالغ فيها هو إنسان يشعر بالحزن ولا يستطيع التعبيرعنه.


-  من يتكلم بسرعة هو إنسان يكتم بعض الأسرار التي لا يمكنه البوح بها.


- إذا حاولت أن تبكي وفقدت القدرة على البكاء فاعرف أنك واحد من اثنين، إما أنك حزنت أكثر من اللازم ففقدت رصيد دموعك، وإما أنك ضعيف ولا تحب البوح بذلك.


- من يبالغ في قدر الطعام الذي يتناوله ويأكل أكثر مما يحتاج فهو إنسان يعاني التوتر.


- من يبكي لأتفه المؤثرات هو إنسان رقيق المشاعر ويعرف أن الحياة ظلمته كثيرا ولا يمكنه التعبيرعن ذلك.


-عندما تصبح متحفزا لأي فعل غاضب ومتشككا في كل شيء وانفعاليا حتى لو كان الأمر بسيطا فاعلم أنك تشعر بالخوف وتفتقد حب من حولك.


***


سؤال وجواب


- هل حقا قوة المرأة في ضعفها، هل لابد أن أبدو ضعيفة لأربح الجولة؟


قلت لها: وهل لابد أن أكون ضعيفة مستضعفة لأستحق لقب امرأة؟ قوة المرأة في قلبها وعقلها, وضعف المرأة قد يكون إرهابا معكوسا إذا كانت تقصده، وأنا أرفض هذه التمثيلية لتوريط الرجل، المرأة رقيقة فقط مع رجل يعطيها الأمان، يصنع لها منه خبزه االيومي ويذيبه في قهوتها الصباحية ويطلقه ومضات بين سطور صحيفتها، رجل يلغي القلق من حياتها ويصرعه، رقة المرأة وليس ضعفها هو ما يجعلها أجمل، وفرق كبير بين الرقة والضعف ومخالب المرأة لا تظهر إلا عندما تجد ما يهدد كيانها وعشها، والضعف التمثيلي لا يصدر من امرأة ولكن من أفعى خبيثة.


***


ـ سئل حكيم لماذا السماء صافية؟


ـ فابتسم وقال: لأن البشر لا يعيشون فيها.