تخلصى من روائح منزلك الكريهة .. نسمات الصيف فى استقبال الضيف

28/04/2016 - 8:51:32

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

إعداد - هويدا صلاح

من أسس العناية بالمنزل تعطير الغرف والمطبخ ، لكنك قد تبذلين العديد من المحاولات وتستخدمين بعض الأدوات دون أن تصلى إلى الهدف المرجو فقد تطغى بعض الروائح المزعجة على المنزل وتجعله لا يطاق .


فى السطور التالية نقدم بعض الطرق البسيطة للتخلص من هذه الروائح غير المرغوب فيها .


- تعتبر رائحة الدهان من الروائح المزعجة التى قد تسبب الغثيان والدوار وغيرهما من المشاكل الصحية أما الحل فبسيط يكمن فى وضع وعاء من الحليب وفتات الخبز فى الغرفة، يساهم الحليب فى امتصاص الرائحة بسرعة تفوق باقىا لمعطرات.


- لا شك أن رائحة السمك المقلى تعد الأكثر إزعاجا إذ أنها تلتصق على الجدران ولا تجد ربة المنزل طريقة للتخلص منها سوى تنظيف جدران المطبخ، والفرن والطاولة حتى أنها تضطر إلى تنظيف البيت بأكمله، النصيحة الأولى للتخفيف من رائحة القلى هى تغطية المقلاة .


أما النصيحة الثانية فتكمن بوضع قطعة من الفحم بالقرب من المقلاة وذلك لامتصاص الرائحة.


- الدخان من الروائح المزعجة والمنتشرة، والتى يصعب على الكثير التخلص منها، كما أن رائحة الدخان تتغلغل فى كل الأشياء، ولذلك يجب على الفرد أن يتعرف على طرق التخلص من تلك الروائح، ورائحة السجائر تكون من الصعب جدا إزالتها بسبب احتوائها على المواد الكيميائية الموجودة فى التبغ، هذه الروائح قد تسبب التهيج عند الأشخاص الذين يعانون من الأمراض التنفسية كالربو أو التهابات فى الجهاز التنفسى وقد أظهرت دراسات عديدة أضرار التدخين السلبى إذ أنها على الأرجح تعرض الأشخاص إلى المواد المسرطنة فى الدخان إما عن طريق الاستنشاق أو الرماد أو التصاق الرائحة بالجلد والمنزل والملابس.


فرائحة الدخان تعتبر من أسوأ الروائح التى يمكن أن تنتقل إلى منزلك أو متعلقاتك الشخصية، وذلك لصعوبة التخلص منها، فالأدخنة المتصاعدة تخترق أنسجة المواد خاصة العضوية وتتعلق بها، لكن هذا لا يعنى أنها ستبقى جزءا من متعلقاتك ومنزلك للأبد، ومن حسن الحظ أنهنا كبعض الطرق والحيل البسيطة التى تخلصك من رائحة السجائر سواء كانت عالقة بمنزلك أو سيارتك أو متعلقاتك الخاصة.


أولا خطوات التخلص من رائحة الدخان بالمنزل:


إذا انتشرت هذه الرائحة المزعجة فى منزلك لأى سبب كان وعلقت بالأثاث والمفروشات فاتبعى الخطوات التالية.


- افتحى أكبر عدد ممكن من النوافذ كى تسمحى للهواء المحمل بالدخان أن يخرج من المنزل، كلما اسرعت فى ذلك كلما كانت إزالة الرائحة من الأثاث أسهل.


- إذا لم يكن الجو جيدا ولا يوجد أثر للرياح فلا بأس، شغلى المراوح كى تساعد فى تجديد هواء المنزل.


-  أشعة الشمس والهواء الطلق سيساعدان كثيرافى إزالة رائحة الدخان.


- ضعى فى كل غرفة منقى للهواء كى يقوم بالتقاط الروائح السيئة وتجديد هواء الغرفة من جديد، هناك أكثر من نوع يمكن الاعتماد عليه فاختارى ما يناسب احتياجاتك.


- امسحى الأرضيات والحوائط إن استطعت، فرائحة الدخان لا تتعلق بالأثاث والمفروشات فقط بل بكافة الأسطح، ضعى بعض النشادر فى ماء التنظيف كى يساعدك فى هذه المهمة ولا تنسى تهوية المكان جيدا وإبعاد الأطفال لحين الانتهاء .


- اغسلى كافة المفروشات بما فيها الستائر والسجاد، يمكنك وضع ملعقة من الخل فى ماء الغسيل كى تخلصك من الرائحة .


- امسحى المرايا والنوافذ حتى مصابيح الإضاءة بالخل الأبيض ولا تهملى أى شيء كى لا تنتشر الرائحة مرة أخرى.


- ضعى بعض الخل الأبيض فى أطباق صغيرة وانشريه فى أنحاء المنزل كى يعمل كمنق للهواء، كما يمكنك رش بعض كربونات الصودا على المفروشات.


- يمكنك استخدام الفحم النشط بدل الخل، كل ما عليكِ وضعه فى أركان المنزل أو الغرف التى تنتشر بها رائحة الدخان.


ثانيا تخلصى من رائحة الدخان العالقة بالملابس:


الملابس من أكثر وأسهل الأشياء التى تتعلق بها رائحة الدخان وذلك لطبيعتها المسامية وسهولة اختراق أنسجتها .. إذا كنتِ تعانين من هذه المشكلة اتبعى الخطوات التالية:


- ضعى الملابس التى علقت بها رائحة الدخان فى كيس بلاستيكى وضعى معها ملعقة كبيرة كربونات الصودا لكل قطعة ملابس، احكمى إغلاق الكيس ثم حركيه جيدا كى تنتشر كربونات الصودا بين أجزاء الملابس، ثم اتركيها طوال الليل، بعد ذلك اخرجى الملابس وانفضيها جيدا ثم اغسليها بالطريقة المعتادة.


- إذا كانت الرائحة شديدة ولم تفلح الطريقة السابقة فى التخلص منها فجربى نقع الملابس فى الخل وكربونات الصودا، كل ما عليك وضعها فى آلة الغسيل وتغطيتها بالمياه جيدا، ثم ضعى كوبا من كربونات الصودا مع كوب من الخل الأبيض، اتركى الملابس أطول مدة ممكنة فى المحلول السابق، ثم ضعى المسحوق الذى تستخدمينه واكملى دورة الغسيل المعتادة.


- لا تنسى تنظيف آلة الغسيل جيدا بعد العملية السابقة كى تتخلصى من أى رائحة علقت بها .


ثالثا تخلصى من رائحة الدخان فى سيارتك.


هذه الطريقة ستفيدك فى التخلص من كافة الروائح المزعجة التى قد تتعلق بسيارتك وليس رائحة السجائر فقط .


- افتحى نوافذ السيارة أطول مدة ممكنة لتجديد الهواء، وإن أمكن اتركى الأبواب أيضا مفتوحة.


- هناك العديد من الأشياء الطبيعية التى تساعدك على إخفاء الرائحة قليلا مثل الخل الأبيض والقهوة والفحم النشط فقط ضعى بعضا منها فى السيارة اتركيها أطول فترة ممكنة.


وأخيرا..


من الطرق الفعالة للتخلص من الروائح الكريهة التى لها أضرار سلبية على كل أفراد الأسرة بالإضافة إلى الإحراج الذى تصاب به ربة المنزل فى حالة قدوم زائرين.


1 - فتح الستائر أثناء التدخين داخل المنزل والتدخين بالشرفات الخارجية.


2 - يمكنك وضع معطر بودرة على السجاد فى المنزل ثم استعمال المكنسة الكهربائية فأغلب معطرات السجاد البودرة لها القدرة على الالتصاق بالجزئيات التى تسبب الرائحة الكريهة.


3 - يمكنك وضع الفحم فى أرجاء المكان بوضعه داخل قطعة من الشاش فيقوم بامتصاص الروائح ومنع انتقالها لباقى الغرف.


4 -  يمكنك مسح المصابيح بأى رائحة عطرية لديك وعند إضاءتها ستتبخر الرائحة وتنتشر فى المكان وتعطى رائحة طيبة.