ملفات‭ ‬شائكة

08/09/2014 - 10:11:27

هيثم الهوارى هيثم الهوارى

بقلم : هيثم الهوارى

عدد كبير من الملفات والمشاكل التى تعج بها الأقاليم الثقافية فى كل المحافظات فى انتظار تدخل الشاعر مسعود شومان الرئيس الجديد للهيئة العامة لقصور الثقافة ووضع حلول سريعة لها .


بخلاف الأمور المالية المتأخرة والتى تسببت فى وقف عروض عدد كبير من الفرق الفنية أو تجديد قصور الثقافة المعطلة والتى تحول بعضها إلى مقالب للزبالة ألا إننا نجد أنفسنا فى حاجة ملحة للمطالبة بوضع استراتيجية سريعة لإعادة قصور الثقافة الى دورها الحقيقى والتى أنشئت من أجله فى عام 1965 وهو رفع المستوى الثقافى وتوجيه الوعى القومى للجماهير فى مجالات السينما والمسرح والموسيقى والفنون الشعبية والتشكيلية ونشاط الطفل وخدمات المكتبات فى المحافظات وهو ما نفتقده بشكل جدى .


فبعد ثورتين كان من الأجدى على وزارة الثقافة ان توجه كل نشاطها لتوصيل الخدمات الثقافية الى الأماكن المحرومة منها والقضاء على الإرهاب من منبعه .


وزير الثقافة د. جابر عصفور كان محقا فى كلامه عندما أكد أن قصور الثقافة هى خط الدفاع الاول لكن هذا لا يكون صحيحا إلا إذا كانت تقوم بدورها الحقيقى على أرض الواقع ولا اقصد بكلامى هذا ان كل قصور الثقافة خربة ولا تقوم بدورها على العكس فقد شاهدت أنشطة كثيرة فى بعضها ولكن للأسف عدد كبير منها لا يقوم بدوره كما يجب وقد يعود هذا الى القيادات الثقافية التى أصبحت فى حاجة الى تقييم ومتابعة وتغيير البعض اذا لزم الامر.


شيء مهم جدا يجب ان يوضع فى الحسبان ايضا وهو الاهتمام بفنانى الاقاليم فكما قلت من قبل إنهم مثل لاعبى دورى المظاليم فى كرة القدم لديهم من الموهبة الكثير ولكن دون إمكانيات. .