ختام مهرجان الاسماعيلية للافلام التسجيلية والقصيرة

28/04/2016 - 8:41:45

ختام مهرجان الاسماعيلية للافلام التسجيلية والقصيرة ختام مهرجان الاسماعيلية للافلام التسجيلية والقصيرة

اختتم مهرجان الإسماعيلية الدولي الثامن عشر للأفلام التسجيلية والقصيرة، برئاسة الدكتور أحمد عواض، رئيس المركز القومي للسينما، ومدير المهرجان محمد عاطف، وبدأ الحفل بعرض مجموعة من أفلام التحريك والأفلام القصيرة التي صنعها الأطفال الذين شاركوا في الورش التي أقيمت علي هامش المهرجان بقصر ثقافة الاسماعيلية.


وقال دكتور أحمد عواض رئيس المهرجان إن دورة هذا العام شهدت العديد من الفعاليات التي أثمرت عن عدد من مشاريع الأفلام التي قدمها أطفال محافظة الإسماعيلية


وتوجه عواض بالشكر لمحافظ الإسماعيلية ومدير أمن الإسماعيلية والفريق مهاب مميش وقيادات وزارة الثقافة لقيامهم بتذليل كافة المعوقات التي قابلت إدارة المهرجان لتقديم دورة مميزة.


وشهد حفل ختام المهرجان توزيع الجوائز، حيث حصد فيلم "بين شقيقتين" الإيطالي جائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل، ومنحت اللجنة جائزة خاصة لفيلم "طرق حجرية من فرنسا"، وشهادة تقدير خاصة للفيلم اللبناني "كمال جنبلاط .. الشاهد والشهادة".


بينما فاز فيلمي "أميال قبل أن أنام" من فنلندا و" قناص من كوباني" بجائزة أفضل فيلم تسجيلي قصير، ومنحت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية شهادة تقدير خاصة لفيلم "درس ما بعد الظهيرة" وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "الحشرة الطفلة" من كوريا.


وفاز بجائزة أفضل فيلم تحريك فيلم "مول ٩٨" من لبنان، كما حصد جائزة أفضل فيلم تحريك خاصة الفيلم الألماني "على بعد"، ومنحت اللجنة شهادة تقدير خاصة لفيلم "درس بعد الظهيرة"، وجائزة الإبداع الفني للفيلم المصري "صولو" ، وفاز فيلم " بجائزة أفضل فيلم روائي قصير للفيلم المصري "حار جاف صيفا"، ومنحت شهادة تقدير خاصة للفيلم الروسي "عودة ميركل".


ومنح المنتج هشام عبد الخالق جائزة مالية قدرها ٢٥ ألف جنيه للفيلم المصري "توكتوك" إخراج روماني سعد، كما منحت جمعية نقاد السينما جائزة أفضل فيلم للفيلم الإيطالي "بين شقيقتين"، وشهادة تقدير خاصة لفيلم "السماء تسمعنا كلنا" وقام بتسليمها الناقد مجدي الطيب، وفاز بجائزة act لفيلم "حار جاف صيفا" والإشادة بفيلم "الرجل الذي يصلح النساء".


ويشارك بالدورة هذا العام فى المسابقة الرسمية للمهرجان 70 فيلم من 44 دولة، وتبلغ قيمة جوائزه 3000 دولار أمريكى، وتضم مسابقة الأفلام التسجيلية 9 أفلام تسجيلية طويلة و15 فيلمًا تسجيليًا قصيرًا، إضافة إلى أفلام التحريك.