رغم أنها الدورة الأولى .. افتتاح مشرف للمهرجان المسرحي لشباب الجنوب

26/04/2016 - 12:21:52

المهرجان المسرحي لشباب الجنوب المهرجان المسرحي لشباب الجنوب

الأقصر : خالد فواد

كرمت إدارة المهرجان المسرحي الأول لشباب الجنوب اسم الفنان الراحل نور الشريف واسم الفنانة سناء جميل والكاتب المسرحي صفوت البططى والفنانة الشابة مي نور الشريف والشاعر أسامة البنا على خشبة مسرح قصر ثقافة الأقصر ضمن فعاليات المهرجان الذي أقيم في الفترة من 13 : 17 أبريل الحالي .


كان حفل الافتتاح قد بدأ على خشبة مسرح قصر ثقافة الأقصر والذي تنظمه مؤسسة «س» للثقافة والإبداع بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة وبرعاية الهيئة العامة لقصور الثقافة وصندوق التنمية الثقافية.


ويقول الزميل الصحفي هيثم الهوارى رئيس مؤسسة «س» للثقافة والإبداع ورئيس المهرجان إن الموضوعات التي تناولتها المسابقة الرسمية تعتمد على عروض مسرحية قائمة على أو مأخوذة من التراث الشفهي أو الفلكلور الشعبي في الجنوب وأيضا عن واقع المرأة في الجنوب المصري .


وأضاف " الهوارى " أن السبب وراء عدم دعوة الوزراء والمسئولين لافتتاح المهرجان هي الظروف العصيبة التي يمر بها قصر ثقافة الأقصر بسبب القرار غير المسئول لمحافظ الأقصر سيد بدر بنقل بعض الموظفين من الثقافة إلى جهات أخرى ما أثار غضبهم واعتصموا داخل القصر لولا تدخل د. سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة واستطاعته نزع فتيل الأزمة مؤقتا فضلا عن دعمه الكامل للشباب المسرحي في صعيد مصر وهذا أحد أسباب نجاح المهرجان.


فيما يقول المخرج المسرحي الكبير عصام السيد رئيس شرف المهرجان: إن المهرجان يسعى لجعل الشباب يخرج من كنوزه الثقافية مادة تصلح للعروض المسرحية، مشيراً إلى أن هذا الحدث ليس مهرجاناً لأن كلمة مهرجان أصبحت سيئة السمعة، بينما هذا يعد ملتقى ونشاطاً مسرحياً حقيقياً، يختلف عن جميع الأحداث في أن جوائزه تذهب للفرقة كاملة من أجل إنتاج مسرحية جديدة مؤكدا أن إدارة المهرجان ستستمر في تدعيم كل المحاولات الجادة من أجل ظهور مسرح مختلف.


وأضافت د. أمل جمال رئيس الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بوزارة الشباب والرياضة أن الهدف من المهرجان هو تشجيع الفرق المستقلة والهواة الموجودة في محافظات الصعيد وتشجيعهم على مواصلة الإبداع وتقديم ما هو أفضل وقد بلغت الجوائز أكثر من 40 ألف جنيه منها 30 ألف جنيه لأفضل 3 عروض لمساعدة الفرق الفائزة على إنتاج عروض جديدة والباقي مكافآت تشجيعية للفائزين .


مفاجأة المهرجان


فوجيء جمهور المسرح الاقصرى المتابع لفعاليات المهرجان المسرحي الأول لشباب الجنوب بوجود فرقة مسرحية من المكفوفين تشارك بتقديم العرض المسرحي حلم يوسف " لمدرسة النور للمكفوفين بأسيوط .


العرض حقق نجاحا كبيرا حتى أن جمهور الحضور ظل يصفق لمدة ربع ساعة تشجيعا لفريق العرض الذي أثبت كفاءة مسرحية كبيرة رغم إعاقته التي لم تمنعه من التحرك بحرية على خشبة المسرح .


العرض تأليف بهيج إسماعيل وبطولة حسين محمد عبد الصبور ، آية محمد عبد الصبور ، حسن احمد حسن ، جرجس سيدهم ، أسماء على فؤاد ، هدير محمود عبد الصبور ، المنتصر بالله طلعت ، إسراء موسى ، سمر جمال ، رانيا محمد أشعار حسام عبد العزيز ، موسيقى وألحان عبد المنعم عباس ، ديكور وملابس حمدي قطب، إخراج محمود عيد .


كما تضمن المهرجان 7 عروض أخرى هي " الكتلة والفراغ " لفرقة الهاية المستقلة ببني مزار إخراج حمدي طلبة، "سر الولد " فرقة شباب ورياضة ملوي إخراج محمد عبد العظيم ،" نوحة " لفرقة وهج الروح بمنفلوط إخراج مينا صفوت " الواغش " لفرقة تفانين بأسيوط إخرج احمد ثابت ، " انتظار " بسوهاج إخراج مصطفى إبراهيم ، " القيد " فرقة شباب ورياضة بقنا إخراج محمد موسى ، " أم البنات " لفرقة البر الغربي بالأقصر إخراج أحمد يوسف الجمل


ورش إبداعية


نظم المهرجان بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية برئاسة د. نيفين الكيلانى أربع ورش إبداعية لشباب المسرح بالصعيد مجانا لكل الشباب المحب المسرح من المحافظات وليس المشاركين في المهرجان فقط .وقال الهوارى رئيس المهرجان إن الورش التي تمت إقامتها هي ورشة إخراج مسرحي للمخرج الكبير عصام السيد ، وورشة تمويل ثقافي وإنتاج وتسويق للدكتور جمال ياقوت أستاذ المسرح بجامعة الإسكندرية والحائز على جائزة الدولة التشجيعية ، ورشة كتابة إبداعية للناقد المسرحي جرجس شكري ، ورشة الدراما الحركية " للمخرج أسامة عبد الرءوف .


الجنوب الملهم


أقيم على هامش المهرجان المسرحي الأول لشباب الجنوب معرض فن تشكيلي للشباب من أبناء الأقصر ضم 30 لوحة عن الموروثات الشعبية في جنوب مصر .