الخل والملح .. توأم التنظيف العجيب

21/04/2016 - 9:05:14

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

إعداد - هويدا صلاح

الخل والملح عنصران أساسيان فى أى مطبخ سواء عربى أو أجنبى حيث يستخدمان فى إعداد مختلف الأطعمة لكن المدهش أن لهما استخدامات أخرى بعيدة عن فنون الطهى نقدمها لك خلال السطور التالية .


أولا الخل :


- أضيفى القليل من الخل مع الماء فى غلاية المياه أو فى صانعة القهوة عند تنظيفك لها وستمحو أى أثر لتكلسات الكالسيوم أو أى رواسب أخرى .


- لتحمى ملابسك المصبوغة وزاهية الألوان من البهتان أضيفى دائما فى أول 3 غسلات القليل من الخل فذلك يساعد في الحافظ على لونها لمدة أطول.


- للتخلص من أى روائح كريهة أو عفن أو فطريات داخل غسالتك أضيفى كوباً من الخل شهريا  لها وشغليها لتتخلصى من الرائحة غير المرغوبة .


- تساعدك إضافة الخل إلى سائل التنظيف فى المطبخ على إزالة الدهون بسرعة أكثر، ما يوفر لك وقتا وجهدا ويجنبك المنظفات ذات التركيبات الكيميائية القوية.


- للتخلص من عبث القطط فى سلة نفاياتك رشى قليل من الخل على كيس السلة وعلى سطحها الخارجى فذلك سينفرالقطط والكلاب منها .


- إضافة الخل مع القليل من منظف الصدأ يجعل النتيجة النهائية مبهرة.


- لإزالة رائحة برطماناتك التي تحتاجينها لحفظ المربى أو المخلل، أضيفى قليلاً من الماء الدافئ الممزوج بالخل داخل البرطمان ورجيه لتتلاشى الرائحة .


- تساعد إضافة القليل من الخل للحم اثناء تتبيله على قتل البكتيريا الموجودة به.


- وضع قليل من الخل مع رشة من الملح فى وعاء سلق البيض لا يجعله يتشقق و ينفصل داخل الماء المغلى .


- لإزالة العلكة الملتصقة بقميصك أدخليها إلى الثلاجة أو الفريزر لتتجمد تماماً ثم اكشطى برفق ما تستطيعين ثم انقعى القميص فى الخل الدافئ واتركيه مدة 5 دقائق ثم افركيها وستنزع بسهولة ، كذلك اتبعى نفس الأسلوب مع بقع الأوانى والبوتاجاز .


- لتنظيف الميكروويف ضعى إناء به قليل من الماء مع الخل واتركيه فيه لمدة 5 دقائق ، ثم امسحيه بفوطة مبللة لتحصلى على نتيجة مدهشة .


ثانيا الملح :


على الرغم من أن الأفراط فى تناول الملح عادة غير صحية، إلا أن للملح العديد من الاستخدامات اليومية التى يمكن الاستفادة منها فى المنزل، حيث يعد الملح من العناصر المتوافرة التى يمكن استغلالها بشتى الطرق وهو عنصر متوافر ورخيص الثمن.


- يمكنك تنظيف الأطباق الصينى بنثر عدد 2 ملعقة من الملح على الأطباق وتنظيفها بأسفنجة الصحون مع القليل من المياه وسوف تحصلين على أطباق لامعة خالية من أى دهون أو رواسب .


- لتلميع سطح مكواة الملابس التى قد يترسب عليها بعض السواد الناتج عن حرارتها المستمرة ، احضرى قطعة من القماش، وضعى بها، ملعقة صغيرة من الملح، وشغلي المكواة على درجة حرارة متوسطة، ثم  ضعيها فوق قطعة القماش التى عليها الملح ثم امسحى المكواة بقطعة جافة من القماش لتحصلى على سطح لامع .


- لمكافحة النمل، انثري ملح الطعام فى الأماكن التى يتواجد بها النمل وخاصة المطبخ ولتنظيف غلاية اللبن ، ضعى القليل من الملح فيها وأضيفى القليل من الماء ونظفيها بأسفنجة المطبخ.


- التخلص من بقع البيض المكسورعلى الأرض،رشى الملح عليه ثم اتركه عشر دقائق ، فسيعمل ذلك على سهولة تنظيفه والتخلص من آثاره تماما.


- لإزالة صدأ الحديد، ضعى الملح على ورقة كبيرة، ثم لفى قطعة الحديد الصدئة، وافركيها جيدا حتى تتخلصي من البقع البنية ، وتكتسب قطعة الحديد لمعانها مرة أخرى.


- لمحو بقع القهوة من الأوانى، التى تكسب لونا بنيا نتيجة للاستعمال المتكرر لغلى القهوة، وللتخلص نضع في الإناء بعضاً من مكعبات الثلج وربع كوب من الملح، ويترك نصف ساعة، ثم يشطف الإناء بعد ذلك بالماء البارد.


- لتهدئة نار فحم الشواء، عند إشعال النار انثرى القليل من الملح الذى يعمل على تهدئة النار دون إطفاء الفحم للحصول على نتيجة جيدة فى إعداد الشويات على الفحم.


- لمنع تنقيط الشموع، فيمكن استخدام المحلول الملحى المركز فى نقع الشموع الجديدة قبل استعمالها لعدة ساعات ثم تجفيفها تماماً، وستلاحظين عند استخدامها أنك تخلصت من إزعاج تنقيط الشموع الذى قد ينبعث منه الدخان .