فساد جديد.. «الزراعة» تُبقى على موظف بالمخالفة للقانون

20/04/2016 - 10:23:56

تقرير : هانى موسى

الفساد في وزارة الزراعة لا ينتهي. هذه المرة، ضربت الوزارة بالقانون عرض الحائط، في فرع تنمية بحيرة السد العالى بأسوان، صدرت عدة مخاطبات من الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة للوزارة، بأن تكليف وزير الزراعة لـ«ياسر عبده حميري»، باحث أول بمعهد بحوث الإرشاد الزراعى صدر مخالفا للقانون، وأن الوزارة عليها سحب هذا القرار، مع صرف الأجر المقرر للوظيفة الأصلية للباحث بدون بدل الجامعة، وحافز الجودة، إلا أن الوزارة لم تطبق هذه القرارات.


وصدر قرار الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بهدف الحفاظ على أموال الدولة، ورغم ذلك لم يتم التنفيذ من قبل الجهة الملزمة بذلك، وهي وزارة الزراعة. وفى ٢٢ اكتوبر ٢٠١٥ صدر قرار المستشار عيد بيومى المستشار القانونى لوزارة الزراعة، والمنتدب من وزارة العدل، بأنه لابد من تنفيذ قرار التنظيم والإدارة، وتم إرسال هذا القرار- الذى حصلت «المصور» على نسخة منه- إلى الدكتور خالد الحسنى رئيس قطاع شئون مكتب وزير الزراعة عصام فايد، ولم يتم تنفيذا القرار أيضا.


وبتاريخ ١مارس ٢٠١٦ أصدر المهندس أيمن المعداوي رئيس الهيئة العامة لمشروعات التعمير بوزارة الزراعة، قرارا بسحب رقم ١١٧٤ الصادر فى ٢٠١٣ بتكليف ياسر عبده حميرى رئيسا للادارة المركزية للتوطين، والقرار رقم ٢٤٧ لسنة ٢٠١٥ بتكليف ياسر حميرى رئيسا لفرع الهيئة لتنمية بحيرة السد العالى بأسوان. وتم إرسال هذا القرار لاعتماده من وزير الزراعة عصام فايد، إلا أن الأخير قرر الاستغناء عن المهندس أيمن المعداوي رئيس الهيئة.


وقالت مصادر بالوزارة لـ»المصور» إن هناك مساعدين ومسئولين بالوزارة يساندون ياسر حميرى حتى لا تتم إقالته، رغم أن الباحث عليه مخالفات عدة تم إرسال تقرير عنها للوزير وغيره، ومنها المذكرة المقدمة للمدير التنفيذى للهيئة العامه لمشروعات التعمير والتى تحوى مخالفات منها قيام الإدارة الهندسية بفك وتركيب قطع غيار السيارات وتركيبها فى سيارات أخرى بالرغم من وجود بند للصيانة، وترك المعدات الثقيلة بدون إصلاح، وتحريك بعض الوحدات النهرية الموجودة بالبحيرة والبالغ عددها ٢٤ قطعة يومى الجمعة والسبت من كل أسبوع لزوار لا يعلم العاملون عنهم أى شئ وبدون تعليمات من المركز الرئيسى، وبتحمل الفرع تكاليف الضيافة والتى تضاف تحت بند سلفة العلاقات العامة للتسوية من موازنة الفرع بأسوان.



آخر الأخبار