العاملون بـ«التأمينات» يتهمون «والى» بانتهاك حقهم فى الرعاية الصحيّة

20/04/2016 - 10:22:23

تقرير: محمود أيوب

تعاقد الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية مع إحدى الشركات للرعاية الصحية، وتقليص مبلغ الرعاية الصحية من ٣٠ ألف جنيه إلى ٢٥ ألف جنيه سنوياً، أثار حفيظة العاملين بالهيئة، الذين قدموا مذكرتين للتحقيق فى الواقعة إلى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، ورئيس الهيئة العامة للخدمات الحكومية بالقاهرة.


وشن العاملون بالتأمينات الاجتماعية هجوماً على وزيرة التضامن الاجتماعى غادة والى، متهمين إياها بالإضرار بمستوى الرعاية الصحية المقدمة لهم، معتبرين أن التعاقد مع شركة «ميد نت» بمثابة انتهاك لحقوق العاملين فى الرعاية الصحية، ووصفوا التعاقد مع الشركة بالوهمى، وقالوا عنها «هى شركة نصابة وليس لها أى مقر فى مصر، كما أنه لا يوجد لها نماذج مطبوعة».


وقال بعض العاملين بالصندوق بالقطاع العام والخاص لـ«المصور»: إن الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية قامت بالتعاقد مع شركة للرعاية الصحية على الرغم من أن تلك الشركة ليس لديها أى نوع من التغطية على مستوى المحافظات، وتم التعاقد معها بالمخالفة لأحكام القانون كما أن الشركة ليس لديها أى نوع من الخبرة المكتسبة فى الرعاية الصحية، مشيرين إلى أن العديد من العيادات والمستشفيات على المستوى الجمهورية قامت بفسخ التعاقد معها على الأخص فى محافظة دمياط وكفر الشيخ وبنى سويف والدقهلية والاسكندرية.


وأضافوا أن الشركة لا تقوم بصرف العلاج الشهرى وتطلب موافقة مسبقة بالمخالفة لبنود التعاقد على الرغم من أن قيمة فاتورة الكشف لا تتعدى ١٥٠ جنيها وتطلب من العاملين إجراء أشعة وتحاليل قبل صرف العلاج للأمراض المزمنة. ويرى العاملون أن الهيئة تعاقدت مع الشركة دون اتباع الاجراءات المنصوص عليها بقانون المناقصات والمزايدات واللائحة التنفيذية، «فالتعاقد شابه البطلان لعدم الإعلان عنه فى جريدتين يوميتين واسعتى الانتشار.


ولفت العاملون إلى أن الهيئة تعاقدت بذات شروط التعاقد فى ٢٠١٣ “على الرغم من عدم توافر الشروط الفنية فى تلك الشركة»، ولم يتم تقديم المظروف الفنى أثناء عملية التعاقد على الرغم من أن قيمة العقد بلغت أكثر من ٢٠ مليون جنيه، وتم تخفيض المزايا العلاجية للعاملين بالهيئة بالمخالفة لأحكام القانون.


من جانبه أكد سامي عبد الهادي، رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بقطاع الأعمال العام والخاص، أن الصندوق غير متعاقد مباشرة مع شركة «ميدنت» للرعاية الطبية، وأن الصندوق يقدم الرعاية الصحية من خلال شركات مصرية تتقدم في مناقصة عامة وفقا للقانون ٨٩.


وأوضح عبدالهادى أن شركة التأمين التكافلي «حياة» لم يتم تغيرها منذ ثلاث سنوات لرضا الصندوق عن خدماتها، مشيراً إلى أنها هي التي تتعاقد مع مقدم خدمة مثل» ميد نت» وغيرها



آخر الأخبار