بمشاركة 20 دولة صندوق التنمية يدق طبول السلام بقلعة صلاح الدين منتصف أبريل

18/04/2016 - 10:46:39

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

الكواكب

تبدأ مساء اليوم الثلاثاء الدورة الرابعة للمهرجان الدولى للطبول والفنون التراثية و الذى يستمر حتى 25 أبريل الجارى بمشاركة 20 دولة إلى جانب مصر و قد عقد صندوق التنمية الثقافية، برئاسة د. نيفين الكيلانى والفنان إنتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس المهرجان الدولى للطبول والفنون التراثية، مساء الثلاثاء الماضى مؤتمرا صحفياً للإعلان عن تفاصيل الافتتاح وأعمال الدورة الرابعة للمهرجان،


وقالت د.الكيلانى خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد بقاعة السينما بمركز الهناجر للفنون إن الدورة الجديدة تشهد مشاركة متميزة من باقى الوزارات مثل: الدولة للآثار، الشباب والرياضة ووزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى بالإضافة إلى الهيئة العامة للاستعلامات ومؤسسة "حوار" لفنون ثقافات الشعوب.


وأضافت المهرجان يكرم هذا العام نخبة ممن قدموا الكثير لإثراء الفنون التراثية من مصر وباقى الدول الإفريقية، وهم: الفنان السنغالى يوسو ندور، الفنان الكبير د. ناجى شاكر، باحث التراث سمير جابر بشاى، محمد غنيم وكيل وزارة الثقافة السابق، فايزة سليمان مؤسسة فرقة ملاوى للفنون الشعبية، بالإضافة إلى تكريم أسماء الراحلين: الموسيقار على إسماعيل والفنان السودانى محمد وردى.


من ناحيته، صرح د.إنتصار عبد الفتاح أن الدول المشاركة هذا العام حتى الآن بلغ عددها 20 دولة هى : المكسيك، رومانيا، غانا، سريلانكا، كازاخستان، غينيا، تايلاند، جنوب إفريقيا، ناميبيا، إندونيسيا، ماليزيا، سويسرا، الصين، تنزانيا، تونس، إثيوبيا، نيجيريا، السنغال بالإضافة إلى (الهند) ضيف شرف الدورة الدورة الجديدة للمهرجان ومصر.


أضاف "عبد الفتاح" أنه تمت إضافة أماكن جديدة خارج القاهرة هى : بورسعيد والقناطر وبنها.


وفى لافتة طيبة، أعلن الفنان التشكيلى الكبير محمد عبلة عن مساهمته بالمهرجان من خلال إقامته لورش فنية لشباب الفنانين بأماكن العروض، على أن يعرض نتاجها فى حفل الختام المقام بمسرح بئر يوسف بالقلعة.


بالإضافة إلى تقديمه جائزة مالية من الأتيليه الخاص به لأفضل صورة فوتوغرافية أو عمل فنى مستلهم من فعاليات المهرجان.


حضر المؤتمر ممثلى سفارات الدول المشاركة وعدد من مراسلي وكالات الأنباء ومندوبى الصحف وجمهور المهرجان.