جداريات فى الشوارع والميادين .. شباب وأطفال الأقصر يرسمون واقعا أفضل

18/04/2016 - 10:34:03

الأطفال خلال الورش الأولى بالملتقى الأطفال خلال الورش الأولى بالملتقى

كتبت - شيماء محمود

أقيم على هامش فعاليات صالون الجنوب الدولى الرابع الذى تنظمه كلية الفنون الجميلة بالأقصر الدورة الأولى من ملتقى الفن فى الشارع بمحافظة الأقصر .. ولأول مرة يرسم الفنانون والأطفال البسطاء الرسم فى الشارع عبر ورش لتنفيذ جداريات وأعمال فنية مختلفة فى محاولة جادة لتأصيل قيم الفن الحديث فى الشارع خاصة فى الجنوب حيث نقل الفن من قاعات العرض إلى الشارع ودمج السكان المحليين في الأحداث المحيطة بالفاعليات الفنية التي يقدمها الصالون.


تجربة تفاعلية


ومن الأهداف الرئيسية أيضا لهذا الملتقي هو تبادل الخبرات والافكار بين الفنانين المشاركين، وإتاحة الفرصة لهم لعرض أعمالهم الفنية في الأماكن العامة، حيث إن الملتقي مبني علي تجربة تفاعلية فنية بين المشاركين والمجتمع ، وإعادة تطوير أساليب العمل الخاصة والتقنيات.


وقد تضمن ملتقي _الفن في الشارع_ خمسة فنانين قاموا بتحويل أحد شوارع الأقصر بالبر الغربي الي مساحة لممارسة الفن، حيث تفاعل فيها الفنانين مع البيئة البصرية المحيطة بما لها من طابع محلي ، على مستوى معطيات التشكيل المعماري والتخطيط العمراني ، وحركة السكان وملامح مجتمعة .. والنشاط الحركي للسكان والعابرين واشكال التواصل بينهم وملامحهم الخاصة والعامة.


حالة إبداعية


يقول الفنان إياد عرابى صاحب فكرة الملتقى: لقد مارس الفنانين نشاطهم الفني بصورة تفاعلية مع المشهد المجتمعي لخلق حالة إبداعية مبنية على فكرة الاخذ والعطاء من منطلق مفهوم الفن من الناس إلى الناس، هذه الحالة الإبداعية تتجاوز أغراضها حدود المرئي واللحظة الراهنة إلى آفاق جماليات تزاوج الماضي مع المستقبل في إطار لغة الفن، حيث يساهم الفنانون في خلق عملية فنية من خلال خبراتهم الفنية ومرجعياتهم الأكاديمية بأبعادها التقنية والفكرية عبر التصوير بوسائطه التقليدية والتصوير الجداري والفن المفاهيي.


فنانون وأنشطة


وقد بدأ البرنامج بزيارات في مدن الأقصر لجمع الأفكار والانطباعات للعمل الفني وتعزيز التواصل والتبادل بين الفنانين.. وقد شارك فى الملتقى كل من الفنان الألماني _ مارسيل _Mieth، فنان النحت والفن المفاهيمي في Kunsthochschule .. والفنان دنا دجن من سوريا والفنان أدهم بدوي والفنانة ميار أسامة رخا والفنان بيشوى زارع من مصر.


وتضمن الملتقى ورش عمل نحت وتلوين مع الاطفال والكبار ممن يرغبون في ممارسة الفن ادارها الفنانون وفقا لرؤية وآليات تستنهض افكار ومشاعر الفئات المستهدفة من سكان الأقصر بالبر الغربي للتعبير بحرية عبر حوار تنموي تنتقل خلاله الخبرات التقنية والفكرية والوجدانية بين الفنانين الشباب والفئات المشاركة في الورش من أطفال وشباب مما يحقق على المدى القصير والبعيد فكرة الفن من الناس وللناس.


تم تنفيذ جدارية أبدعها الفنانون كما افتتحوا معارض لنتاج الورش من النحت والرسم وكذلك تم عرض مجموعة متميزة من عروض لفن الفيديو لورشة بين برلين والأقصر.


وأشار الفنان محمد عرابى عميد كلية الفنون الجميلة بالأقصر: إلى أن المشروع يهدف إلى زيادة فرص توفير اشكال الفن الحديث والمعاصر للسكان المحليين ، وإظهار إمكانيات التعبير عن طريق الفن في الأماكن العامة، بالإضافة إلى تعزيز مسيرة وآليات وسبل توجه الفنون البصرية الي الشارع لتعزيز تأثيرها الإيجابي ليمتد لدوائر أوسع جماهيرية.. وقد اجتمع الفنانون المشاركون في عدد من ورش عمل لعرض تخصصاتهم وتجاربهم الفنية لتبادل المعرفة فيما بينهم لتحقيق نوع من التواصل يمكنهم من تنفيذ عملهم الجماعي ، حيث من الضروري مناقشة كيفية إشراك المجتمع في هذا الملتقي الفني التفاعلي في الشارع كأسلوب جديد لإشراك المجتمع في صياغة الحدث الفني ذاته ، الذي يهدف لإنتاج عمل فني كرنفالي في الشارع.