بعد صعود مصر للتصنيف الأول .. حلم « المونديال » يقترب

18/04/2016 - 9:48:37

المنتخب المصرى المنتخب المصرى

كتب - محمود الرفاعى

جاء التصنيف الشهري الصادر من الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، مليئا بالمفاجآت، لعل أبرزها دخول المنتخب المصرى لقائمة الخمسين، بعدما قفز 9 مراكز "دفعة واحدة"، ليحتل المركز الـ 44 عالميا هذا الشهر بدلا من المركز الـ53 الذى احتله الشهر الماضى.


وكان المنتخب الوطنى قد تعادل مع نيجيريا بهدف لكل منهما، فى المباراة التى جمعتهما يوم 25 مارس الماضى بمدينة "كادونا" النيجيرية، ضمن منافسات المجموعة السابعة، بالتصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2017 بالجابون، قبل أن يتذوق طعم الانتصار بهدف دون مقابل، فى مباراة "برج العرب" التى أقيمت يوم 29 من الشهر ذاته.


ولم تقف مكاسب منتخب "الفراعنة" فى التصنيف عند هذا الحد، بعدما ارتقى للتصنيف الأول على صعيد المنتخبات الإفريقية قبل نحو 3 أشهر على إقامة قرعة التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018 بروسيا، وبالتحديد يوم 24 يونيو المقبل بالقاهرة، بعدما تقدم للمركز الخامس خلف منتخبات الجزائر وكوت ديفوار وغانا والسنغال على الترتيب، كما حل ثانيا فى قائمة المنتخبات العربية خلف الجزائر.


فى الصدد ذاته، استعاد المنتخب الجزائرى صدارة قائمة المنتخبات الإفريقية، بعدما قفز 4 مراكز، ليحتل المركز الـ33 عالميا، مستغلاً التراجع الكبير فى ترتيب منتخب كاب فيردى، حيث تراجع 16 مركزا "دفعة واحدة"، ليحتل المركز الـ47 عالميا.


كما حمل تصنيف الفيفا أخبارا سعيدة لمنتخب المغرب الذى قفز 17 مركزا ليحتل المركز الـ64 عالميا، ويتواجد فى التصنيف الثالث للمنتخبات الإفريقية، قبل قرعة تصفيات كأس العالم.


وجود مصر في التصنيف الأول لا يضمن فرصة التأهل لنهائيات كأس العالم 2018، ولكنه على الأقل يحمي الفراعنة من مواجهة 4 منتخبات دمروا تماماً حلم ظهور مصر في المونديال في آخر 4 محاولات لها.


التصنيف الأول الذي صعدت إليه مصر يضم منتخبات السنغال وكوت ديفوار والجزائر وغانا، وجميعها تأهلوا على حساب مصر في آخر 4 محاولات للفراعنة بتصفيات كأس العالم .


السنغال


في تصفيات كأس العالم 2002 الذي أقيم بكوريا واليابان حرمت السنغال مصر من الظهور في المونديال رغم أن الفريق المصري كان يضم عدداً رائعاً من اللاعبين المميزين والنجوم الكبار في القارة السمراء أمثال حسام حسن وحازم إمام وإبراهيم حسن ومحمد عمارة وميدو ونادر السيد وغيرهم.


المجموعة وقتها ضمت منتخبات الجزائر والمغرب وناميبيا إلى جانب مصر، وظلت المنافسة بين مصر والسنغال والمغرب حتى الجولة الأخيرة التي حسمتها السنغال لصالحها لتتأهل للمونديال وتصل إلى ربع النهائي وتكون مفاجآة البطولة.


كوت ديفوار


بداية غير موفقة للمدرب الإيطالي تارديللي مع منتخب مصر في تصفيات كأس العالم 2006 الذي أقيم بألمانيا وذلك عندما خسر في الأسكندرية أمام كوت ديفوار التي فازت على مصر إياباً بعد ذلك تحت قيادة حسن شحاته ، لتتكفل مصر بتسهيل وصولها للمونديال بالحصول على 4 نقاط من الكاميرون المنافس المباشر للفريق الإيفواري على بطاقة المونديال.


الجزائر


كان المنتخب المصري قد وصل إلى ذروة جيله الذهبي الذي فاز ببطولة أفريقيا حتى هذا الوقت مرتين قبل أن يحصد الثالثة على التوالي في 2010 بهزيمة ساحقة للجزائر برباعية نظيفة في نصف النهائي.


لكن الفريق الجزائري نجح في التفوق على مصر في المباراة الفاصلة التي أقيمت في استاد أم درمان بالسودان ليخطف بطاقة التأهل لنهائيات كأس العالم 2010 التي أقيمت في جنوب أفريقيا.


غانا


عندما يتم ذكر اسم غانا ينقبض قلب المصريين ضيقاً وحزناً بعد أن نجح الفريق الغاني في تدمير المتبقي من الجيل الذهبي في المنتخب المصري بالفوز عليه في الجولة الفاصلة 6-1 في غانا.


فوز مصر في العودة (2-1) لم يكن له قيمة حيث كان الفريق الغاني قد حسم تأهله إلى نهائيات كأس العالم 2014 التي أقيمت في البرازيل ليتم تدمير حلم المونديال لمصر كالعادة.


المستويات :


المستوي 1 : الجزائر _ كوت ديفوار _ غانا _ السنغال _ مصر


المستوي 2 : تونس _ الراس الأخضر _ الكونغو د _ الكونغو _ غينيا


المستوي 3 : مالي _ الكاميرون _ نيجيريا _ المغرب _ جنوب افريقيا


المستوي 4 : أوغندا _ بوركينا _ زامبيا _ الجابون - ليبيا



آخر الأخبار