6 مليارات جنيه قيمة بيع شهادات قناة السويس في اليوم الأول من طرحها

05/09/2014 - 4:31:09

شهادة استثمار قناة السويس شهادة استثمار قناة السويس

كتب - محمد زيدان و نهي عبد العزيز

صرح هشام رامز، محافظ البنك المركزي، قوله إن حصيلة اليوم الأول لبيع شهادات استثمار قناة السويس بلغت 6 مليارات جنيه


وبدأت أمس الخميس طرح شهادات استثمار قناة السويس الجديدة في بنوك القاهرة ومصر والبنك الأهلي وقناة السويس للمصريين الراغبين في شرائها.


ووصف رامز هذا الرقم بأنه "قياسي"، قائلا إن "هذا الرقم القياسى تحقق حتى الساعة السادسة مساء رغم انقطاع التيار الكهربائى الذى اثر على العمل بشكل كبير".


وشهدت مصر أزمة في الكهرباء نتيجة عطل فني أفقد الشبكة القومية للكهرباء 45% من قدرتها، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن مناطق متفرقة من أنحاء الجمهورية لعدة ‏ساعات ما اثار غضب المواطنين.


ويتطلب شراء الشهادة ملء نموذج "تعامل مع البنك" لفتح حساب الشهادة وطلب الشراء بالكميات التي يريدها دون حد أقصى، بدون أي مصاريف إدارية أودمغات.


وشهادات الاستثمار مطروحة بفئات 10 و100 وألف جنيه ومضاعفتها بفائدة سنوية 12%، يتم احتسابها من اليوم التالي لشراء الشهادة.


وقال رامز إن البنك المركزي أصدر 7 ملايين شهادة استثمار حتى الآن من أصل 60 مليون شهادة.


ويهدف مشروع قناة السويس إلى تحويل الممر الذي يمتد بطول القناة البالغ نحو 160 كيلومترا من مساحات صحراوية جرداء في الغالب إلى منطقة اقتصادية عالمية كبرى.


وأصدر رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي يوم الإثنين الماضي، قراراً بقانون في شأن شهادات استثمار تنمية وتطوير قناة السويس.


وأشار رامز في تصريحات سابقة إلى أن البنوك ستبدأ طرح الشهادات بالجنيه المصري، بينما الشهادات الدولارية "يتم مناقشتها لتحديد موعد طرحها".