بدء طرح شهادات استثمار قناة السويس في البنوك

05/09/2014 - 4:21:53

كتب - محمد زيدان و نهي عبد العزيز

بدأ أمس الخميس طرح شهادات استثمار قناة السويس الجديدة في البنوك للمصريين الراغبين في شرائها.


وتسعى الحكومة من خلال شهادات استثمار قناة السويس جمع 60 مليار جنيه لمواصلة أعمال الحفر والطرق والأنفاق بالمشروع.


وقال هشام رامز رئيس البنك المركزي في مؤتمر الإعلان عن الشهادات الأسبوع الجاري، إن شهادات قناة السويس التي سيتم إصدارها "إسمية" ولا يجوز تداولها أو" نسخها"، وأنها ستصدر للمصريين فقط من خلال 4 بنوك وهم الأهلي المصري ومصر والقاهرة وقناة السويس.


 مضيفا أن الراغب في شراء الشهادة سيقوم بملء نموذج "تعامل مع البنك" لفتح حساب الشهادة وطلب الشراء بالكميات التي يريدها دون حد أقصى، بدون أي مصاريف إدارية أودمغات


ويهدف مشروع قناة السويس إلى تحويل الممر الذي يمتد بطول القناة البالغ نحو 160 كيلومترا من مساحات صحراوية جرداء في الغالب إلى منطقة اقتصادية عالمية كبرى.


وأصدر رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي يوم الإثنين الماضي، قراراً بقانون في شأن شهادات استثمار تنمية وتطوير قناة السويس.


ونص القرار في مادته الأولى على أن ‫‫"تعهد هيئة قناة السويس – بضمان وزارة المالية – إلى كل من البنك الأهلي المصري، بنك مصر، بنك القاهرة، بنك قناة السويس، بإصدار شهادات استثمار متعددة الفئات تستغل حصيلتها في تمويل تطوير وتنمية قناة السويس‬‬.


وتحدد فئات الشهادات وعوائدها وشروطها بالاتفاق بين الهيئة والبنوك الأربعة المجتمعة.‬‬


‫‫وتودع حصيلة الشهادات في حساب الهيئة لدى البنك المركزي المصري، ويتم الخصم على هذا الحساب في حالات الاسترداد وصرف العائد والاستحقاق".‬‬


وأشار رامز إلى أن البنوك ستبدأ طرح الشهادات بالجنيه المصري، بينما الشهادات الدولارية "يتم مناقشتها لتحديد موعد طرحها".


وقال إن القناة الجديدة من المتوقع أن ترفع العائدات السنوية إلى 13.5 مليار دولار بحلول 2023 من خمسة مليارات حاليا وستكون مصدرا مهما للعملة الصعبة في مصر.


وأشار إلى أنه "فور جمع قيمة تكلفة المشروع المقدرة بـ 60 مليار جنيه فسيتم وقف بيع الشهادات"، إلا أنه لم يحدد موعداً لإغلاق الإكتتاب في الشهادات أومدى زمني محدد لجمع هذا المبلغ.


وستكون شهادات استثمار بفئات 10 و100 وألف جنيه ومضاعفتها بفائدة سنوية 12%، يتم احتسابها من اليوم التالي لشراء الشهادة.


وقال رامز إن البنك المركزي أصدر 7 ملايين شهادة استثمار حتى الآن من أهل 60 مليون شهادة.