عطرك همسك .. اصنعيه بنفسك

14/04/2016 - 9:06:32

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

إعداد - هويدا صلاح

يعبر العطر دائماً عن الشخصية والمزاج ، وهو دليل على الأناقة والاهتمام بالجمال ، وهناك العديد من الروائح العطرية التى تباع فى المحلات بأسعار باهظة جداً، والياسمين من العطور المميزة، بسبب احتوائه على زيت يعمل على ثبات الرائحة ودوامها فترة طويلة .. وسوف نقدم لك طريقة تحضير عطر الياسمين فى المنزل .


الأدوات المطلوبة:


 - زيت الياسمين


 - كحول طبي


- زيت الجلسرين


 - بخاخة فارغة


- ماء مقطر


 طريقة العمل:


 - نضع عدة قطراتمن زيت الياسمين داخل الزجاجة المحضرة لتجهيز العطر.


 - نضيف كمية مضاعفة من رائحة الليمون فى الزجاجة ، ومن ثم نحرك الزجاجة حتى تختلط جميع المكونات بشكل جيد وإذا رغبنا برائحة أقوى نزيد عدد قطرات زيت الياسمين.


- نضيف مقدار ربع كأس من الكحول للخليط، ثم نغلق الزجاجة بشكل محكم، ونتركها من أسبوع لشهر بمكان رطب.


 -  نحضر زيت الجلسرين، ونضيف ما يعادل أربع إلى خمس قطرات لكل 100 مل، حيث يعمل ذلك على زيادة نسبة التركيز وثبات العطر لمدة طويلة.


 - نضيف الماء المقطر للحصول على الرائحة المميزة والمفضلة ويتم تخفيف العطر بالماء.


- يحفظ بعد ذلك في زجاجة محكمة الإغلاق.


 - بهذه الطريقة يتم تصنيع عطر الياسمين فى المنزل، ويمكن تحضير جميع أنواع الروائح بالطريقة نفسها، ولكن باستبدال نوع الرائحة كما ذكرنا سابقاً، وجدير بالذكر أنه كلما زادت المدة التى تم الاحتفاظ بالعطر خلالها قبل إضافة الجلسرين زادت نسبة تركيزه وثباته.


- يفضل اختيار أنواع الرائحة العطرية الأصلية المركزة لتجنب أى غش فى المنتج الذى قد يسبب البقع على الملابس أثناء الاستعمال أو تهييج البشرة والحساسية.


***


ولشروط نجاح تصنيع العطر يجب توافر ثلاثة أساسيات.


- وجود العطر الزيتى، وهو ثلاثة أنواع تستخدم فى تحضير جميع أنواع العطور العالمية، حيث يحدد نسبة تركيز وقوة ومدى ثباته، وهذه الزيوت هى الفانيليا والصندل والقرفة.


- الطبقة الوسطى من العطور يجب أن تحتوى على رائحة الحمضيات مثل الليمون والبرتقال والمسك .


 - الرائحة المفضلة التى نرغب بتركيبها مثل الأوكيدا واللافندر وهنا اخترنا الياسمين.


***


صنع العطور :


1 - زيت الورد


 - اجمعى ما تحبين من الورود والزهور سواء كانت من حديقة منزلك أو حتى اشتريها ، ثم احضرى وعاء وضعى فيه زيتاً عديم الرائحة، ثم ضعى الزهور فى وعاء الزيت واحكمى إغلاقه وبعد مرور حوالى ثلاثة أسابيع ضعى الزيت فى بخاخة فارغة واستخدمية بعد تصفيته.


2 - الأعشاب


- احصلى على أعشاب ذات رائحة جيدة وجميلة مثل الروزمارى أو اللافندر، اطحنى الأعشاب كل عشب بمفرده، ثم ضعى عشر قطرات من الماء العذب وقطرة من الكحول، ثم قلبى الخليط جيداً وضعيه فى بخاخة .


3 - الزيوت


- احضرى زجاجة للصابون الذى تفضلينه، ثم احضرى بخاخة فارغة واملئيها بالماء واحرصى على ترك جزء منها فارغاً"ما يقارب الربع" ثم أضيفى الصابون إلى الماء، حاولى استخدام عبوة صابون واحدة لأربع بخاخات، اغلقى البخاخة بإحكام ورجيها جيداً قبل الاستخدام.


***


نصائح :


- لا تكثرى من استخدام الماء لتحصرى على عطر كثيف وقوى .


 - تأكدى من نظافة وتعقيم العبوة قبل ملئها بالمزيج.


 - إذا كان بإمكانك الحصول على العنبر المتواجد على السواحل استخدميه فى صنع العطور فهو ذو رائحة رائعة.


- لا تتركى المواد الحمضية فى الخليط العطرى فهو يعمل على انبعاث رائحة عفنة. - إذا كنت تريدين عطراً يدوم فترة طويلة عليك استخدام الخامات الطبيعية.