فى مهرجان أبو الهول السينمائى .. مشاركة 425 فيلما من 17 دولة

11/04/2016 - 9:45:14

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتب - عمرو محيي الدين

أعلنت الدكتورة غادة جبارة عميد معهد السينما بأكاديمية الفنون فى مؤتمر صحفي عن بدء انطلاق مهرجان أبو الهول السينمائى الدولى من يوم الأحد 3 أبريل حتى يوم الخميس 7 أبريل المقبل.


وقالت جبارة إن المهرجان سيكون به 3 أقسام.. القسم الأول هو المسابقة الرسمية الدولية، وقسم بانوراما الأفلام، وقسم ورش العمل، وأنه تم اختيار 30 فيلماً روائياً قصيراً للمشاركة في المسابقة الرسمية ومن أبرزها "أسود ملون" و"سكارف" و"حياة ولكن" و"الحاضر الغائب" و"يتلاشى" و"بث مباشر" و" دمية" و"لقاء" و"ليلى" و"بلاسيو" و"مرهوجة" و"نون" ومدينة الضوء".


كما تم اختيار عدد من الأفلام التي ستعرض في قسم بانوراما الأفلام وهي "بروفا" و"برودة" و"رأيت" و"رز بلبن" و"نشوى عناني" و"داخل الصندوق" و"ستة على ستة" و"للطمع ألوان" و"خزانة" و"نفسي أعيش" و"لا تعطني سمكة" و"الرحلة" و"ضمير" و"مشكلة عائلية" و" سكة حديد مصر".


كما وقع اختيار المهرجان على عدد من أفلام التحريك للمشاركة في المسابقة الدولية ومنها "متى تغضب" و"ثوان" و"بتنجان" و"برواز" و"نصب تذكاري" و"نمو" و"تابو" و"ذات الرداء الأحمر" و"السحابة البلاستيكية".


أما عن ورش العمل فمن المقرر إقامة 3 ورش عمل على هامش المهرجان، الأولى لإدارة الإنتاج يديرها هشام سليمان، والثانية لكتابة السيناريو يديرها ناصر عبد الرحمن، والثالثة للإخراج يديرها المخرج أمير رمسيس.


وتتشكل لجنة تحكيم المسابقة الدولية من المخرج السينمائي سمير سيف والفنان أشرف زكي والمخرج أشرف فايق.


وأضافت غادة جبارة خلال المؤتمر الصحفي أن هناك 425 فيلماً من المقرر مشاركتها في فعاليات المهرجان المخصص بالكامل لطلبة ودارسي معاهد ومدارس السينما في مصر والدول العربية والعالم، منها 10 أفلام لمعهد السينما من القاهرة.


وعن الدول المشاركة قالت جبارة إن 17 دولة وهى: مصر وتونس والجزائر وجنوب إفريقيا وبلغاريا والإمارات والمغرب وفلسطين والعراق والأردن وغيرها من الدول ستشارك فى المهرجان بـ 425 فيلما.


وفى يوم الختام سيتم منح 3 جوائز ذهبية وفضية وبرونزية للأفلام الأول والثاني والثالث طبقاً لتقديرات لجنة التحكيم طبعا.


يذكر أن حفل افتتاح مهرجان أبو الهول سيتم في مقر أكاديمية الفنون بالجيزة، وسيحيى الحفل أوركسترا الكونسرفتوار لآلات النفخ والإيقاع بقيادة المايسترو مجدى بغدادى.


ومن جانبها أعلنت مروة ناجى مديرة المهرجان مفاجأة لكل دارسى السينما تتمثل في إطلاق مسابقة لكتابة السيناريو لفيلم طويل مأخوذ عن نص عالمى بجائزة 10 آلاف جنيه لمؤلف النص ودعم لوجيستى لتنفيذ السيناريو بقيمة 90 ألف جنيه