19588 الخط الساخن به .. اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك : رصدنا 2500 إعلان مضلل وقدمنا 300 إلي النيابة

11/04/2016 - 9:33:35

اللواء عاطف يعقوب - تصوير: صبري عبد اللطيف اللواء عاطف يعقوب - تصوير: صبري عبد اللطيف

حوار : سمير أحمد

نتيجة لفوضي الاعلانات المضللة والنصب علي المشاهدين و الاعشاب الضارة لصحتهم من خلال القنوات الفضائية .. أجرينا هذا الحوار مع اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك الذي أوضح لنا دور المرصد الإعلامي للجهاز فى التصدى للإعلانات المضللة علي القنوات الفضائية وكيفية تقدم الجمهور بشكاواهم إلي الجهاز وأشياء أخري مهمة..


كيف جاءت فكرة إنشاء جهاز حماية المستهلك ؟


جاءت هذه الفكرة تماشياً مع اهتمام البلد بالمواطن ورعايته والعمل علي توفير الخدمات الأساسية له والتأكد من حصوله علي حقوقه ويأتي ذلك مع توجه العالم المتحضر للحفاظ علي حقوق المستهلكين من خلال الاتفاقات والمواثيق الدولية .


هناك بعض القنوات تذيع اعلانات عن مركز مغربي للعلاج الروحاني وهو ما أعتبر خداعاً وتضليلاً ونصبا علي المشاهدين فما موقف الجهاز من هذه الإعلانات المضللة ؟


نحن نقوم بدورنا برصد ومراقبة الاعلانات المضللة والخادعة علي مدار الـ >24 ساعة< من خلال مرصدنا الإعلامي لجهاز حماية المستهلك واتخاذ كافة الإجراءات القانونية وبناء علي شكوي قدمت إلينا تم رصد الإعلان المضلل فوجدنا أنه يبث علي ست قنوات منها كايرو دراما تايم تاكسي تايم كوميدي ، تايم أكشن ....... إلخ


وبفضل التكنولوجيا المتطورة تمكنا من توفير الادلة المادية علي مخالفة المعلنين لقانون حماية المستهلك للمادة 6 من القانون رقم 67لسنة 2006 والذي ينص علي الإلزام من جانب المورد والمعلن بإلزامهما بإمداد المستهلك بمعلومات صحيحة عما يقدمانه له وبناء عليه تم إحالة هذه القنوات الفضائية إلي نيابة الجيزة الكلية لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.


لكن هناك بعض القنوات مازالت مستمرة في نشر إعلاناتها ؟


للأسف بعض القنوات تبث إرسالها من خارج مصر ولايمكن السيطرة عليها هنا ولكننا نقوم بمخاطبة الانتربول ونتخذ اللازم من خلال الإجراءات المتبعة.


وماذا تم مع شركات الاستثمار العقاري حيث إنها تقوم بنشر إعلانات وتستخدم ألفاظاً توقع المستهلكين في خلط ؟


لقد تلقينا فعلا عدة شكاوي من بعض المواطنين الذين قاموا بشراء وحدات سكنية بنظام اقتسام الوقت بقري برأس سدر إلا أن الشركة تخلفت عن تسليمهم في الميعاد المتفق عليه معهم مسبقا ولم ترد القيمة لهم محل الشكوي وقد قام الجهاز بمخاطبة قطاع الفنادق والقري السياحية بوزارة السياحة وتمت أفادتنا بصدور قرار وزاري يقضي بإلغاء التراخيص الصادرة ضد هذه المنشأة وقد قمنا بدورنا بإلزام الشركة برد قيمة تعاقدها مع المتضررين خلال أسبوعين فلم تنفذ فقدمناها للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها وذلك لمخالفتها نصوص قانون حماية المستهلك.


ما الإعلانات المضللة التي رصدها الجهاز خلال الفترة الأخيرة ؟


تم رصد حوالي أكثر من 2500 إعلان مضلل كان يتم بثها علي القنوات الفضائية أرسل الجهاز حوالي 300 إعلان الي النيابة العامة والنسبة الباقية هي إعلانات من خارج مصر.


وما العقوبة التي يتم توقعيها علي هذه الإعلانات المضللة ؟


كانت عقوبة الإعلان المضلل الواحد في القناة عبارة عن غرامة مالية قيمتها بين 5 آلاف و100 ألف جنيه أما الآن في القانون الجديد فزادت العقوبة لتصبح 10 آلاف إلي 500 ألف جنيه غرامة .


كيف يتم التعامل مع فوضي الأدوية التي يعلن عنها في القنوات الفضائية ؟


حذرنا كثيراً ومازلنا نحذر جميع المستهلكين من شراء الادوية غير المسجلة من قبل وزارة الصحة خاصة مجهولة المصدر لخطورتها علي الصحة العامة.


كيف تصل للجهاز المعلومات عن الإعلانات المضللة في عرضها للسلع ؟


يتم ذلك من خلال القنوات التي تذيع هذه الإعلانات المضللة علي مدار 24 ساعة عبر المرصد الإعلامي الذي أنشأه الجهاز ونجح في الكشف عن قائمة الإعلانات عن أدوية غير مسجلة


كيف يتم تنفيذ العقوبات علي هذه القنوات؟


يقوم الجهاز بعمل عدة قضايا منفصلة بعدم عرض الإعلان المضلل علي القناة ويتم تسجيل الإعلانات ويكون لكل إعلان قضية منفصلة عن الآخر.


هل هناك صلاحيات للجهاز لحماية المستهلك من عمليات النصب التي تحدث للمواطنين حيث إنها كثرت هذه الأيام خاصة في إعلانات التليفزيون والجرائد؟


بالتأكيد لدينا أدوات متعددة كثيرة أهمها الضبطية القضائية التي تمكننا من الضبط لأي حالة مخالفة للقانون وأيضا نقوم بالتحويل للنيابة العامة وتحرير قضايا لمن تثبت عليهم مخالفة كما أن الجهاز يقوم من تلقاء نفسه بإقامة الدعاوي التي يشاهدها سواء في الاسواق أو كافة الوسائل الاعلانية المختلفة ويقوم بإحصائها وتقديمها للنيابة بالاضافة الي المتابعة للقضايا والوقوف بجانب المواطن حتي يحصل علي حقه كاملا دون أي خسارة له.


القوانين الموجودة حاليا هل هي كافية لضبط الأسعار التي تتزايد يومياً وما هي رؤيتكم فى هذا الأمر؟


أقولها بصراحة القوانين كانت غير كافية ومن جانبنا جاهدنا لإعادة النظر في قوانين ضبط الاسواق حتي تكون شديدة لكل من تسول له نفسه أن يقوم بالتلاعب باقتصاد الوطن والضغط علي جمهور المستهلكين ماديا ومعنويا حتي ظهور قانون 2016 ولابد أن تكون هناك معايير للربح ومحاسبة من يخالف هذا بسرعة من خلال الفاتورة والتى يلتزم بتحريرها البائع للمشتري.


كيف تم التعامل مع إعلانات الأعشاب المنتشرة علي الفضائيات ؟


تحركنا من جانبنا بعد أن وصلت إلينا عدة شكاوي حيث جمعنا عنها المعلومات وتبين لنا أن أحد التجار يقوم بالتسويق لمنتجات فيها ضرر وخطورة علي جمهور المستهلكين ومثبت عليها خواص طبية مزيفة وكانت المفاجأة أنها غير مسجلة بالجهات المتخصصة واتخذنا الإجراءات القانونية ضد المخالفين لعرضهم هذه النوعية من الاعشاب الضارة من خلال عرض شكاوي المواطنين إلي النيابة العامة.


هناك من يتهم الجهاز بأنه لايقوم بدوره فما ردكم علي هذا ؟


المسألة ليست كذلك فنحن نعمل جاهدين لحل المشكلات وبعض التقصير لا يأتي من الجهاز وقد تكون المشكلة أو التقصير من المستهلك نفسه وأنه خالف التعليمات اللازمة لضمان السلعة ومثل عدم وجود المرجعية الفنية اللازمة وهناك بعض الإجراءات نقوم بها دون الإعلان عنها ونتعامل مع المشكلة أو المصنع أو المستورد دون تضخيم الامور لان الهدف هو العمل علي المشكلة وليس فضح المنتجين وعدد الشكاوي في ارتفاع مستمر ولانتواني لحظة في التحقيق في الشكاوي.


كيف يتقدم من له شكوي للجهاز؟


إرسال الشكاوي للجهاز تكون عن طريق الخط الساخن 19588 أومكاتب البريد المنتشرة في جميع المحافظات حيث تم وضع استمارات مجانية من قبل الجهاز يمكن للمستهلك إرسال شكواه دون تكلفة أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة في المحافظات أو عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالجهاز وأيضا موقع رسمي علي >الفيسبوك< ويتم التحقيق فيها فور وصولها لنا.


ماذا تم مع شركات المحمول التي تضع أغنيات راقصة من خلال >الكول تون< ؟


قرر مجلس الادارة اتخاذ قرارضد شركات المحمول ينص علي ايقاف الدعاية الخاصة بـ " الكول تون " علي المشتركين إلا بموافقة مسبقة من المشترك إلا أنه تم أرسال القرار الي شركات المحمول ومن لم يقم بالالتزام خلال 15 يوما سيقوم الجهاز بتقديم بلاغ للنيابة العامة حفاظا علي حق وخصوصية المواطن وأنا أندهش فعلا ومن غير المعقول أن تقوم بالاتصال مثلا لشخص للتعزية فأتفاجأ بأغنية راقصة لذلك أصدرنا هذا القرار رغبة في حماية المستهلك.


ماذا عن قانون 2016والذي كنتم تنادون به وهل سيحمي المستهلكين ؟


هذا القانون سيعمل علي حماية مشتري الوحدات السكنية من الإعلانات الوهمية في وسائل الإعلام وخاصة في القنوات الفضائية وبموجبه يحظر تصوير أي إعلان الابعد الحصول علي ترخيص بجانب أن هذا القانون مهم جداً لجمهور المستهلكين للسلع الأخري والخدمات التي يحصلون عليها.



آخر الأخبار