ديكورات من إطارات السيارات

07/04/2016 - 8:42:40

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت - هويدا صلاح

الجميل أن نصنع قطعة أثاث بأيدينا داخل منازلنا ورائع أن تفخر الواحدة منا عندما تخبر من حولها أنها هى التى صنعتها وليس أمهر الحرفيين، فلا تحرمى نفسك من هذه المتعة وجربى أن تصنعى مسنداً للقدم أو البوف أو كرسي يتميز بشكله الجميل والمبتكر من إطارات السيارات القديمة.


ولصنع هذه القطع الديكورية كل ما نحتاجه خامات بسيطة ومتاحة للجميع .


- خيط مكرمية باللون المفضل لك.


- لاصق أو صمغ قوى أو مسدس شمع.


- إطار سيارة قديم.


طريقة العمل:


- نحضر اللاصق ونبدأ فى لصق الحبل حول الإطار بشكل منتظم ودائرى.


- نحضر إطاراً خشبياً ونلصقه فوق الإطار لعمل قاعدة له ثم نخيط الإطار الخشبى بسلك قوى مع تثبيت حلقة فى المنتصف، ثم نشد الحبل على الإطار من أعلى .


- نثبت حلقة بمسمار فى منتصف القرص الخشبى وسلك حول الدوران الخارجى، ونبدأ فى تثبيت الخيط من المنتصف.


- انطلاقا من طرف الحبل الذى ألصقناه بالمركز نبدأ بتدوير الحبل حول نفسه على شكل حلزونى، وعند كل لفة نضع كمية جيدة من غراء المسدس لضمان أفضل تثبيت للحبل على اللوح الخشبى، ثم نستمر على نفس المنوال إلى أن نغطى قطعة الخشب بالكامل.


- نقلب إطار السيارة، ثم نبدأ بلصق الحبل على الإطار بنفس طريقة لصقنا له على قطعة الخشب.


- بعد تغطية الإطار بالحبل نقطع نهايته بمقص أو سكين ثم نلصقه بشكل جيد حتى لا يتلف مع الوقت.


- قاعدة الكرسى لا تحتاج إلى تغطيتها بالحبل فهى ستكون غير مرئية كما أنها ستكون موجهة نحو الأرض لذلك لا تغطى بالحبل، لكن إن أحببت تغطيتها فلك حرية التحرك.


- لحماية الحبل المكون من مادة القنب الطبيعية أو المكرمية ادهنيه بعدة طبقات من مادة تلميع الخشب لحمايته من الأوساخ أو الماء ولإعطائه منظراً جميلاً.


- فى النهاية نصل إلى الشكل الرقيق، ومن الممكن الاكتفاء بإطار واحد أو وضع اثنين فوق بعضهما، هذا متروك لذوقك وإبداعك الخاص.


- ويمكنك إضافة لمسة رقيقة فى الغرفة، باستخدام لون الخيط وخامته بلف الخيط حول مزهرية زجاجية أو كأس أو علبة، ووضع الزهور بها فتمنحك انسجاماً وجاذبية مع باقى أثاث الغرفة.


أفكار جديدة


- من الأفكار الناجحة استخدام إطارات السيارات القديمة لعمل ديكورات فى منزلك أو فى الحديقة وبالتالى ممكن لك عزيزتى القارئة الاستفادة من الإطارات القديمة فى أكثر من شكل وتصميم، ففى حديقة منزلك مثلا أو مدخل الشقة أو إذا كان لديك شرفة كبيرة وذلك باستخدامها كوعاء للزراعة الزهور بأشكال مبتكرة وملونة بألوان متناسقة تعكس البهجة والفرحة فى المكان.


- أيضاً يمكنك عمل أرجوحة للأطفال بوضع وسادة خاصة بها ذات ألوان زاهية ليكون استعمالا مريحا آمناً، أيضاً يمكنك تشكيلها على هيئة حيوانات لأطفالك .


- أما داخل المنزل فقد تعددت الأفكار، فيمكن الاستفادة منها لعمل كنبة مريحة أو ترابيزة أنيقة لوضع المستلزمات ومن الممكن أيضاً تشكيلها بالشكل المناسب للغرفة إذا ما كانت غرفة معيشة يكون لها طابع العملية أكثر، أما إذا كانت لأحد أركان الصالون فيمكنك وضع مفرش أنيق عليها بالإضافة إلى وضع زجاج على سطحها حتى يضفى عليها رونقاً لتناسب أثــاث المكان الذى وضعت بجانبه .


- ومن الممكن الاستفادة منها بعمل سرير للحيوانات الأليفة التى قد تسبب لك حيرة عند نومها .


- فكرة أكثر تطوراً حيث يتم تقطيع حواف إطار السيارة بصورة دائرية وقلبها لتظهر على شكل زهرة رائعة،


وأخيراً تعتبر إعادة استعمال إطارات السيارات من السلوكيات التى تنم عن رقى صاحبها وتمتعه بحس فنى وذوق عال واحترام للبيئة، وكلما زاد تمتعه بتلك الصفات كان انعكاس ذلك على البيئة من حوله ظاهراً بل ويمكن أن يعود ذلك على صاحبه بقيمة مادية أيضاً، فاستمعى سيدتى لبعض الأفكار والأعمال الفنية المعتمدة على العجلات القديمة ولم تعد صالحة واختارى الفكرة التى تناسب ذوقك وشخصيتك.