«ليالى النوبة السمراء».. مشغولات تراثية بأياد نوبية!

06/04/2016 - 1:09:47

تقرير : أشرف التعلبى

وجوه سمراء وملامح مصرية أصيلة، نقشت بالخيوط والجرايد مشغولات يدوية ذات تراث نوبى أصيل.. «ليالى النوبة السمراء « معرض نوبى لعرض المشغولات اليدوية بحزب الوفد .


مرفت بشير حسن منسق عام المعرض، قالت إن هذا المعرض ممتد لأسبوع كامل لعرض المشغولات النوبية، والهدف منه إحياء التراث النوبى والفلكلورى الأصيل وتشجيع المنتج المصري، حتى نستغنى عن المنتجات المستوردة من الصين، بعد أن حاول البعض تقليد المنتجات المصرية التراثية، موضحة أن أبرز الخامات المستخدمة فى صناعة هذه المشغولات هى الخرز والخوص الذى يتم تلوينه وأيضا بعض الخيوط الأخري، وهذه المشغولات تمت صناعتها من خلال أسر نوبية منتجة.


وأشارت إلى أن النوبيين يتميزون بصناعة الأوانى الفخارية والمشغولات اليدوية ومن أبرزها الطبق النوبى والمفارش من سعف النخيل والخوص التى تتزين بها المنازل، وصناعة الأكسسوارات والحلى والتحف والهدايا التذكارية بمختلف الأشكال والأنواع. وطالبت بشير الحكومة بالعمل على إحياء التراث والحرف اليدوية الأصيلة من سيناء وسيوة والنوبة وغيرها ، والعمل على مساعدة هذه الأسر من خلال إعطائهم قروضا صغيرة ، وفتح معارض دولية ومحلية لعرض هذه المشغولات ، وأيضا أن تقوم الحكومة بشراء هذه المنتجات من الأسر ، ثم مدهم بالمواد الخام. كما طالبت وسائل الإعلام بالاهتمام بعرض هذه المشغولات وتوعية الأجيال الجديدة بمدى قيمتها . مؤكدة أن المرأة النوبية تحاول إيجاد مصدر رزق من خلال هذه المشغولات .


من جانبها، أوضحت زينب عثمان القيادية النوبية أن الهدف من المعرض هو تعريف المجتمع بالمشغولات النوبية خاصة أن هذه المشغولات لها خصوصية نوبية وتستخدمها المرأة النوبية بشكل أساسى سواء فى الأغراض المنزلية أو فى الحلى.



آخر الأخبار