اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء : مصر لديها اصرار علي أن لا تنطفئ أنوار مدينة الفيروز

04/04/2016 - 1:21:41

اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء

كتب - خالد ناجح

اكد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء علي هامش ملتقي «يدا واحدة مع السياحة المصرية» ان مصر عانت خلال السنوات الخمس الماضية وزادت معاناتها بعد سقوط الطائرة الروسية مؤكدا ان هذا الحصار السياحى ليس له علاقة بالمطارات مؤكدا ان مصر قامت بتنفيذ جميع الملاحظات التى طلبتها الدول المختلفة ومع ذلك لم تسمح بعودة الطائرات مما يؤكد ان هذه الأزمة لها ابعاد سياسية بحتة.


وأشار أن مدينة شرم الشيخ، تشهد أزمة لم تشهدها من قبل، فعلى مدار 5 أشهر منذ حادث الطائرة الروسية انخفضت حركة السياحة الوافدة لها لافتا أن نسب الإشغالات بلغت فى يوم 28 أكتوبر قبل الحادث 88 % ووصلت فى ديسمبر إلى 20% مؤكدا أن الدول الأجنبية كرمت الإرهاب ومنعت السائحين من زيارة شرم الشيخ المدينة الآمنة وقال ان مصر قيادة وشعبا لديها اصرار علي أن لا تنطفئ أنوار مدينة الفيروز. مشيرا إلى أن السياحة العربية تمثل 18.6% من إجمالى الحركة الوافدة إلى مصر، التى بلغت نحو 9.3 مليون سائح فى 2015.


وأضاف محافظ جنوب سيناء  أن السائحين العرب قضوا 16.8 مليون ليلة سياحية فى 2015، بتراجع 11.5% عن 2014، وكانت السعودية والكويت الدول العربية السياحية التى حققت معدلات إيجابية فى الليالى مقارنة بالدول الأخرى التى سادت عليها التراجعات بنسب متفاوتة.


واشار فودة ان السعودية تتصدر قائمة الأسواق العربية المصدرة للسياحة إلى مصر، واحتلت المركز الرابع عالميا، بتوافد 433 ألف سائح سعودي، بارتفاع 24%، مقارنة بعام 2014 الذى حقق 350 ألف سائح وكانت فى المركز السادس لتتقدم مركزين، ما يؤكد قوة السائح السعودى وتمسكه بالمقصد المصرى وعدم تأثره بأى أزمات، وتحقيقه زيادة مستمرة، حيث قضوا 4.1 مليون ليلة سياحية.


وأكد أن مصر لم تحصل على نصيبها العادل من حركة السياحة العربية، حيث يخرج من المملكة العربية السعودية وحدها نحو18 مليون سائح سنويا، مضيفا أن السائح العربى هو الأكثر انفاقا مقارنة بباقى الأسواق الأخري، حيث يصل متوسط إنفاقه خلال فترة إقامته والتى تصل إلى 5 ليال إلى 4500 دولار، فى حين أن إنفاق السائح الأجنبى خلال مدة إقامته لا يتجاوز الـ 300 دولار .