وزير الثقافة كرم 16 فنانة وأم مثالية .. المكرمات ذرفن الدمع من شدة التأثير

04/04/2016 - 9:05:09

عدسة : مصطفى سمك عدسة : مصطفى سمك

كتب - محمد جمال كساب

تقليد جديد بدأته وزارة الثقافة بمناسبة الاحتفال بعيد الأم من كل عام حيث تم تكريم عدد كبير من الفنانات اللاتي قدمن إسهامات بارزة في المجال الفني وبرعن في تقديم دور الأم في الأعمال الفنية المسرحية والسينمائية والتليفزيونية والإذاعية واللاتي ذرفن الدمع علي المسرح وكذلك خمسة من الأمهات المثاليات بقطاعات وزارة الثقافة وافتتح الاحتفال المخرج عصام الشويخ مدير فرقة الساحة بالبيت الفني للمسرح.


كما شهد الحفل الذي أقيم الأسبوع الماضي بالمسرح القومي حضوراً كبيراً من الفنانين والإعلاميين والمكرمين وذويهم والكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة وقيادات القطاعات المختلفة بالوزارة مثل: خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافى وفتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح ورئيسى المركز القومي للمسرح والسينما د. مصطفي سليم ود. أحمد عواض رئيس الرقابة علي المصنفات الفنية ود.نيفين الكيلاني مدير صندوق التنمية الثقافية ويوسف إسماعيل مدير المسرح القومي والأب بطرس دانيال رئيس المركز الكاثوليكي للسينما.


في بداية الحفلة شدت المطربة فاطمة محمد علي بمجموعة من أغاني الأم الشهيرة منها "ست الحبايب وأم البطل والشهداء" وامتعت الجمهور وأبكته بصوتها الشجي الذي تفاعل معه الحضور كثيرا وصفقوا لها طويلا ثم صعد الوزير علي المسرح لتكريم الفنانات كريمة مختار التي جاءت علي كرسي متحرك وسميحة أيوب سيدة المسرح العربي وعايدة عبدالعزيز ورجاء حسين وسميرة عبدالعزيز وعفاف شعيب ومديحة حمدي ود. نجاة علي ومهندسة الديكور نعيمة عجمي والناقدة أمال بكير والكاتبة نعم الباز التي لم تستطع الحضور وأرسلت رسالة للوزير تقول فيها: "أشكرك علي التكريم وأطالبك بالاهتمام بالمسرح لأنك بذلك ترتقي بالإنسان المصري".


وتكريم الأمهات الخمسة المثاليات بقطاعات وزارة الثقافة إيمان محمد سيد بقطاع الإنتاج الثقافي وسناء عباس حلمي بالبيت الفني للمسرح وأميرة السيد بالفنون الشعبية وفوزية عبدالله بالمركز القومي للمسرح وعواطف سليم صليب بالمركز القومي للسينما وهند شعبان رمضان بمكتبة القاهرة الكبري.


وقالت الفنانة كريمة مختار: فخورة جدا بالتكريم حيث لا يوجد أجمل من تقدير جهود الفنان في حياته هذا يجعله في حالة فرح كبيرة ويزيد من إحساسه بالمسئولية في اختياراته لأعماله.


وتقدمت الفنانة سميحة أيوب بالشكر إلي وزير الثقافة حلمي النمنم علي فكرة تكريم الامهات الفنانات وهذا يساعد علي تزويدنا بالطاقة للعمل وتقديم أدوار مميزة وربنا يوفق كل أم ربت أبناءها علي الحب والتضحية بلا مقابل في سبيل الوطن وادعو الله أن يرحم شهداءنا الأبرار ويصبر ذويهم.


وأضافت الفنانة مديحة حمدي سعيدة بتكريمي وسط كوكبة من الفنانات المميزات اللاتي يمثلن قامات للفن المصري والعربي وأحيي كل أم وزوجة علي تربيتها لابنائها وأشارت إلي أن دور الأم الذي قدمته بمسلسل "حضرة المتهم أبي" يعد نقطة بارزة في مسيرتها الفنية.