يؤكد أن « فى يوم فى شهر فى سنة وأهواك » أحب الأغانى إلى قلب عمه .. محمد شبانة : أمتلك مذكرات حليم بصوته وستظهر فى الوقت المناسب

04/04/2016 - 9:02:02

محمد شبانة محمد شبانة

حوار - طارق شحاتة

أطلق محمد شبانة ابن شقيق العندليب عبدالحليم حافظ فى هذا الحوار .. قذائف مدوية من العيار الثقيل على المحبين "القائمين" على المتاحف التى تحمل اسم عمه _ وهى تعتمد فى الأساس على صور فقط- على حسب قوله ، مشيرا الى أنها "فشنك"، ومؤكدا فى الوقت نفسه عدم وجود جمعيات رسمية مشهرة تحمل اسم العندليب أيضا؟!، وكشف النقاب عن أسباب عدم خروج عمل فنى قوى عن حليم؟!..مؤكدا فى الوقت نفسه أن مايخرج فى هذا الصدد ما هو إلاّ "بيوجرافى" لأنه يحتفظ بمذكرات عمه بصوته ، مشيرا الى أنها ستخرج الى النور فى الوقت المناسب، كما تكلم عن السر وراء التفاف الناس حول عمه رغم مرور39عاما على وفاته ،كما خصنا بعدد من مقتنيات عبدالحليم تظهر كالعادة كل عام على صفحات "الكواكب" - حصريا- ،وإلي نص الحوار...


ما السر وراء تربع "عمك" عبدالحليم حافظ على عرش الغناء فى مصر والوطن العربي رغم مرور "39" عاما على وفاته؟


هذه نعمة كبيرة من قبل المولى سبحانه وتعالي على عمى عبدالحليم،وبالمقارنة بين حب الناس لحليم وأى نجم آخر فى العالم أجمع سنجد فارقاً كبيراً بين هذا وذاك، و"عمى" تفوق عليهم جميعا فى محبة الناس له من المحيط الى الخليج ..أمثال "فرانك سيناترا" أو "الفيس بريسلي"


كيف..؟


لم أسمع يوما أن هناك من قام بعمل حج وعمرة لمطرب بعد وفاته كما يحدث مع عبدالحليم ،من خلال معجبيه الذين يشعرون بأنه فرد من عائلتهم وهذا من فضل الله عليه، لأنه كان إنساناً مخلصاً لفنه وطنه وعائلته ومحباً للخير ، ورحمة ربنا كانت عليه واسعة وقدرته وعظمته أن يخرج عبدالحليم من قرية "الحلوات" بمحافظة الشرقية ليست على الخريطة ،ورغم مرضه أصبح أحد أعلام مصر والعالم العربي الكبار فى مجال الفن وكان مجتهداً جدا فى عمله.


وماذا لو سألتك عن عدد السير الذاتية الخاصة بعبدالحليم سواء المكتوبة بخط يديه أو من خلال صوته التى خرجت الى النور؟


السير الذاتية التى خرجت الى النور عن عبدالحليم حتى وقتنا هذا تندرج تحت مسمى "بيوجرافى" ،أما المذكرات هى شيء آخر تماما ،وهى التى كانت يكتبها "لنفسه مع نفسه " عبارة عن أحاسيس ومواقف خاصة جدا به ..يتحدث خلالها عن بعض الشخصيات التى قابلها فى حياته ..ورأيه فى العديد من الأمور ،وهى موجودة لديّ سواء كانت بصوته أومكتوبة بخط يده ، وهى تعكس إلى مدى كونه فناناً صاحب رسالة.


لماذا لم يخرج حتى الآن متحف يعكس مكانة وقيمة العندليب مثل متحفى أم كلثوم.. وعبدالوهاب"؟


لا إجابة عندى عن هذا السؤال ويسأل عن ذلك كل وزراء الثقافة السابقين..؟!..ثم يصمت "شبانة" عن الكلام قليلا - قبل أن يواصل كلامه قائلا:- شارع قراقوش بالزمالك الموجود به شقة عمى حتى وقتنا هذا لم يطلق الشارع باسمه..!،رغم مناشدة عائلة عبدالحليم المسئولين وعزاؤنا فى ذلك أن اسمه مكتوب فى قلوب عشاقه ومحبيه.


كما أن مقتنياته الثمينة والخاصة به معروض عليّ من أكثر من بلد عربي شقيق الذهاب بها وعرضها على الناس هناك فى أفخم وأشهر الأماكن المفتوحة ولكنى اعتذرت عن تلك العروض جميعها لحبي لبلدى وآمل بأن هناك من قد يخرج علينا من يقدر قيمة عبدالحليم ويقيم له متحفاً ويطلق اسمه على الشارع الذى كان يقطن به هل تعلم أنه بعد وفاة عبدالحليم تقدمت أكثر من دولة عربية إلي عائلته لدفنه فى أراضيها ،وقوبل طلبهم بالرفض قطعا لأنه ابن تراب هذا البلد وعاشق لها.


وفى رأيك.. لماذا لم يخرج حتى الآن عمل فنى قوى عن "عبدالحليم" يحكى سيرته الذاتية؟


لم نكن نعلم بماجاء بمسلسل "العندليب".. وظهوره بهذا الشكل وكأن المسلسل عن شخص آخر وليس عبدالحليم حافظ ؟!،ولذلك لم يحالفه التوفيق و النجاح ،أما فيلم النجم الكبير أحمد زكى فكانت له ظروف خاصة جدا ،حيث كان يجسد آخر أمل فى حياته _ يرحمه الله - ومثل فيه 22 مشهداً وهو مريض جدا ،ولذلك نرفع له القبعة.


ماذا عن الجمعيات المشهرة باسم العندليب؟


يقاطعنى بقوله: لايوجد شيء من هذا القبيل أيضا، ولكن هناك مايسمى لجنة تخليد ذكرى عبدالحليم ،وكان المسئول عنها الراحل عبدالعليم عون _ يرحمه الله- ،ومعه مجموعة من الشباب المحبين لعبدالحليم الذين يعملون بها دون مقابل حبا فى عبدالحليم ويستطرد شبانة قائلاً: الفنان محمد ثابت من قام بنحت تمثال عبدالحليم حافظ على نفقته الخاصة ووضعه فى ساحة دار الأوبرا بجوار تماثيل عبدالوهاب وأم كلثوم هل يعقل هذا الأمر وما هو تفسير هذا.


وماذا كان رد فعلك بعد تراجع الإعلامى مفيد فوزى عن كلامه ونفى زواج عبدالحليم من سعاد حسنى بعد التحقيق الذى أجريناه فى مجلة الكواكب؟


لقد صبرت كثيرا ،حتى هددت برفع دعوى قضائية على الاستاذ مفيد أو غيره إذا ردد هذا الكلام مجددا من خلال التحقيق الذى قمت به بمجلتكم الغراء "الكواكب"، ويبدو أن الرسالة وصلت ،ولذلك خرج الاستاذ مفيد بعدها لينفى ماجاء على لسانه سابقا ويؤكد عدم زواج السندريللا من العندليب ،لأنه لو هذا الأمر صحيحاً كنا أول من نذيعه على الناس لأنها سندريللا الشاشة العربية _ يرحمها الله- وشرف لأى إنسان الارتباط بها.


ومتى تخرج مذكرات عبدالحليم الصوتية إلى النور؟


قريبا جدا بإذن الله، ولكن فى التوقيت المناسب هذه المذكرات قام بتسجيلها فى حضور والدى.


وماهى وصيته التى تحرص الأسرة على تنفيذها من بعده؟


الحفاظ على فنه وتراثه ،وفتح بيته لكل المحبين والمعجبين،وكل شيء فى الخير كان يقوم به فى حياته يمتد الى ما بعد وفاته ، والحمد لله نحن أسرة العندليب حريصون على ذلك حتى وقتنا هذا بفضل الله .


وماأكثر الأغانى التى لها مكانة خاصة فى قلبه ؟


أغنيتا ..>فى يوم فى شهر فى سنة" و"أهواك" وهاتان الاغنيتان تعبران عن حالة حقيقية فى حياته ،وتفسر حبه الذى لم يكتمل وتسبب فى آلام نفسية شديدة بالنسبة له .


ما الجديد الذى تخص به "الكواكب" كما عودتنا كل عام من مقتنيات العندليب؟


1- سيارة فيات 130تكييف "فضية اللون"، موديل 1974،3200سي سي ، كانت هدية من الملك الحسن بالمغرب ،وتعد سيارة نادرة جدا ،وكانت يوجد مثلها عند الرئيس السادات والسفير البريطانى بالقاهرة..،2- سيارة بيضاء تويوتا سيلكا "سباق" موديل 1977كوبيه" سبور 2باب"- 2000سي سي-،وكان يقودها عبدالحليم بنفسه أوبصحبة السائق الخاص به "عبدالفتاح" ظهر بها فى فيلم حكاية حب مع مريم فخرالدين باسم الأسطى محمود ،3- دبلة ذهب شهيرة أهدتها له حبيبته التى توفاها الله وكما هو مبين بالصور كان يرتديها دوما فى أصبع يديه اليمنى،4- "ساعة أنسيل" فضى اشتراها من باريس من شارع الشانزليزيه ،5- كارنيه عضوية النادى الأهلى ،6- شهادة التطعيمات الدولية فى عام 1961 التى كان يقوم بها قبل سفره الى الخارج وبخاصة الدول الإفريقية مثل السودان



آخر الأخبار