فوجئ بعرض فيلم « أبو العريف » .. هل تعرض مجدى كامل لعملية نصب؟

04/04/2016 - 8:45:21

 مجدى كامل مجدى كامل

كتب: خالد فرج

هاجم الفنان مجدي كامل صناع فيلمه الجديد "أبو العريف"، بعدما فوجئ بعرضه علي قنوات OSN المشفرة، قبل طرحه بالسينمات، ما دفعه للتقدم بشكوى رسمية لنقابتي المهن التمثيلية والسينمائية ضد منتج الفيلم، للمطالبة بحقوقه المادية، التي لم تُسدد حتى الآن، بحسب كلامه.


وقال مجدي، لـ "الكواكب"، إنه لم يري النسخة المعروضة للفيلم حتى الآن، مبدياً استنكاره لمسألة عرضه تليفزيونياً قبل طرحه بدور العرض بقوله: "فيلم لماذا يعرض كأنه سهرة تليفزيونية؟" وطالبت نقابتي المهن التمثيلية والسينمائية بالتدخل، لاسترداد باقي حقوقي وحقوق زملائي المادية من المنتج.


واستنكر كامل تصريحات المؤلف طه العدوى، التي أبدي خلالها سعادته بعرض الفيلم تليفزيونياً، مرجعاً ذلك بقوله: "طه هو من أبرم التعاقد معي بحضور المنتج الفني إبراهيم حطب، وعندما حدثته هاتفياً أكثر من مرة للمطالبة بحقوقي المادية، فوجئت برده: "أنا مليش علاقة بالفيلم" وهنا أسأله في غمرة سعادته: "فين فلوسي؟".


وأوضح بطل "أبو العريف"، أنه أعاد صياغة السيناريو بالكامل، لرداءة مستواه الفني، بحسب وصفه، مشيراً إلي تعرضه لعملية "لي ذراع" من قبل المؤلف والمنتج الفني، عندما حدثاه في منزله قائلين: "أنت لو ما اشتغلتش الفيلم ده فيه 50 بيت هيتقفلوا" ما دفعه للموافقة قبل قراءة السيناريو، والحصول علي العربون المقدم له، وقيمته 10 آلاف جنيه.


وتابع: قرأت السيناريو بعد مرور يومين، وصُدمت لرداءة مستواه، وأنا شخص "صاحب مزاج فنى" بطبعي، ولا أمتهن مهنة التمثيل سعياً وراء المال، لأني "لو كنت عاوز أعمل فلوس كنت عملتها من زمان" وبعدها فوجئت باختفاء طه العدوي وإبراهيم حطب لمدة شهرين، وظننت أنهما تراجعا عن تنفيذ فيلميهما، وحمدت الله علي ذلك، وقررت رد العربون، ولكن فوجئت بحطب يبلغني بشروعهم في تصوير بعض المشاهد، وقد حددوا موعداً لبدء تصوير دوري.


وأردف: اضطررت لتعديل السيناريو بالكامل في 3 أيام، ولا أدعي أنني قدمت فيلماً عالمياً، ولكنه فيلم أقرب لأفلام المقاولات، لدرجة أنه صُور في 10 أيام فقط، وأبلغوني أن المخرج نهاد شلبي قادم من أمريكا، ولكني اكتشفت إنه "مش فاهم دراما" وهذا ليس ذماً فيه، كما أنه لم يسدد قيمة الرسم النسبي المقرر عليه كمخرج، والأمر ذاته ينطبق علي المؤلف، الذي لا يملك تصريحاً بمزاولة مهنته من الأساس.


وطالب كامل النقابتين "التمثيلية والسينمائية" وغرفة صناعة السينما بالتدخل، لمنع تكرار هذه المشكلة مستقبلاً، لأنها تضر بصناعة السينما، التي أصبحت في خطر، في ظل انتشار القنوات الفضائية المجهولة، التي أصبحت تعرض الأفلام السينمائية، دون الحصول علي تراخيص بعرضها، وفقاً لكلامه.


واختتم تصريحاته قائلاً: أطالب بحصولي وحصول زملائي علي حقوقنا المالية المهدرة، لأني "هتحاسب ضريبياً علي هذا الفيلم" وتعلمت كثيراً من هذه التجربة، التي لن أكرر مثلها، مهما كانت الضغوط والاغراءات.


ويشارك في بطولة "أبو العريف" نهال عنبر، عايدة رياض، إيناس النجار، سليمان عيد، وصبري عبد المنعم.


ومن جانبه قال الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، في تصريح خاص لـ "الكواكب" إنه أحال الشكوى المقدمة من الفنان مجدي كامل ضد منتج "أبو العريف" إلي النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.