ادمان «الكورتيزون» في أسيوط

24/03/2016 - 10:03:10

تقرير - محمد فوزى

ظاهرة جديدة وخطيرة تشهدها محافظة أسيوط، إذ ينتشر تعاطي دواء «الكورتيزون» بكثرة تصل إلى حد الإدمان بين الشباب في الجامعة وغيرها من الأماكن، رغم ما يمثله هذ الدواء من مخاطر صحية كبيرة.


«مين فينا مخدش كورتيزون»، بصوت مرتفع وبنبرة تعجب، تتحدث ريهام (م) الطالبة بكلية الهندسة بجامعة أسيوط، مضيفة: أغلب المرضى المصابين بالأمراض المزمنة تناولوا عقار الكورتيزون لتخفيف آلامهم بالإضافة إلى مرضى الارتيكاريا والمصابون بإصابات الملاعب.


تقول «محمد» إنها تتناول حقن الكورتيزون مرغبة فى زيادة وزنها وللحصول على جسم مثالى فى أسرع مدة زمنية، مشيرة إلى أنها ستتوقف والتوقف عن تعاطيه فور الوصول إلى النتيجة المنشودة.


الدكتورة أمنية صلاح، أستاذ التخطيط والسياسة الاجتماعية بجامعة أسيوط، تقول إن أغلب الأطباء يقدمون الكورتيزون كعلاج للمرضى للتغطية على جهلهم بعلاج المرضى بأدوية أخرى فعالة، مشيرة إلى أن الإدمان على تعاطي الكورتيزون ظاهرة مرضية يجب محاربتها، مضيفة: الكورتيزون قشة الغرقي الذين يبحثون عن شاطئ السمنة، هذا مرض يصيب شبابنا خصوصاً المراهقين واحدا تلو الآخر حتى أصبح بمثابة تقليعة و موضة جديدة مكملة لموضة الملابس وتصفيف الشعر أو العدسات اللاصقة.


ووفقا لبعض الإحصاءات التى قامت بها بعض الجمعيات الأهلية بمحافظة أسيوط فإن نحو ٥٠ ٪ من المرضى يتعاطون أدوية تحتوى على مكونات الكورتيزون، كما أن أكثر من ٢٠ ألف شاب وفتاة يتعاطون مشتقات الكورتيزون بدون استشارة طبيب، وذلك رغبة منهم فى الحصول على جسم ممتلىء للفتيات وإحجام قوية للشباب وخاصة فى صالات الجيم، فبدلا من تعاطيه كعلاج لبعض الأمراض المستعصية أقبل عليه الشباب للوصول إلى وهمهم المنشود وهم لا يدركون أنه عقار «سيىء السمعة»، كما أطلق عليه بعض المرضى.


علاج بدون روشتة


أما الدكتورة أفنان عبد الرءوف، رئيس فرع المجلس الوطنى للشباب بأسيوط، تشير إلى أن إدمان الشباب للكورتيزون انتشر بين بعض الفئات من الشباب لسهولة صرفه من الصيدليات بدون أى روشتة، وأنه يعطى زيادة فى الوزن للشباب الذين يسعون الى امتلاء أجسامهم، وهم لايدركون أن زيادة الوزن من الآثار السلبية لتناول الأدوية التى تحتوى على الكورتيزون.


«حل سريع ومش مكلف «، بهذه العبارة بدأت «شيرين م.» طالبة جامعية حديثها عن تجربتها مع عقار الكورتيزون وهى تبدو شاحبة الوجه ونحيفة القوام وتظهر دائما مرتدية الثياب الفضفاضة وتستكمل حديثها بأنها أخذت الفكرة من إحدى زميلاتها من محافظة المنصورة، إذ كانت هذه الأخيرة تعانى من النحافة الشديدة واستطاعت بتناول الكورتيزون لمدة ٤ أسابيع – على حد قولها – أن تحصل على جسم متناسق وممتلىء، مؤكدة على علمها بخطورة تناول العقار دون استشارة الطبيب أو دون خطة علاجية منظمة ولكنها اتجهت إليه كحل سريع وغير مكلف».


دواء شرعي وآثار سلبية


وللصيدليات الدور الأكبر فى توفير جميع أنواع العقاقير للمواطنين وذلك يتم وفق ضوابط للصرف تطبق فى بعضها وتهمل فى البعض الآخر. ويشير « مدحت ع. « مدير صيدلية بمدينة أسيوط إلى أن بيع الأدوية والعقاقير التى تحتوى على مادة الكورتيزون لايتقيد بروشتة طبيب لأنه غير مدرج فى جداول المواد المخدرة ويباع على الفور بكل الكميات دون رقيب ويقبل الشباب على شرائها للحرص على جسم ممتلىء او لزيادة بعض المناطق بالجسم، لافتا إلى انخفاض سعره الذى يبدأ من ١٠ جنيهات للعلبة.


ويضيف: يلجأ العديد من الشباب من الجنسين الذين يعانون من النحافة إلى استخدام عقار «الكورتيزون» لأنه يساعد على زيادة الوزن من خلال ارتباطه باحتفاظ الجسم بالسوائل والأملاح فيزيد وزن الجسم ولكن سرعان ما يفقد الجسم هذه السوائل ويرجع الجسم إلى النحافة مرة أخرى عند التوقف عن تناول الكورتيزون بعد أن يكون تعرض لآثار صحية خطيرة.


«برشام» يوقف القلب


وتحذر الدكتورة مى حسانين، صيدلانية بمديرية الصحة بأسيوط، من خطورة تعاطى الكورتيزون للوصول لوزن معين، مشيرة إلى رغبة أغلب الفتيات اللاتى يعانين من النحافة فى تعاطى الكورتيزون للوصول إلى جسم ممتلىء، مؤكدة على تأثيره السلبى فى احتباس السوائل تحت الجلد وتجمع الدهون بين الرقبة والأكتاف وزيادة العطش والتبول إلى جانب آلام في العضلات، وارتفاع في ضغط الدم، كما أن تعاطى الكورتيزون قد يؤدي إلى فشل عمل القلب اثناء الانسحاب المفاجىء عن تناوله، موضحة أن العقار الكورتيزون له علاقة بهرمون الكورتزول الذي يفرزه الجسم طبيعيا على مستوى الغدة الكظرية و الذي يلعب دورا هاما في تنظيم عملية الأيض و تعديل سير وظائف الجسم خلال حالات الخوف و التوتر و يؤدي إلى تخزين المزيد من الدهون. 


وتنوه الدكتورة ايمان السيد، استشارى السمنة والعلاج الطبيعى بقصر العينى، إلى أن أخطر تأثيرات تناول عقار الكورتيزون على الجهاز المناعي، كما أن له آثارا مختلفة أقلها ضررا هشاشة العظام وخاصة مفصل الفخذ والركبة، مشيرة إلى أن هناك آثارا جانبية لتناول الكورتيزون والتي يعد بعضها قاتلا على المستوى طويل الأمد مثل ارتفاع ضغط العين ومرض عتامة عدسة العين وارتفاع مستوى السكر في الدم ومرض الروماتيزم.