صراع الجبابرة فى دورى أبطال أوربا .. النجوم يحسمون موقعة التأهل للمربع الذهبى

24/03/2016 - 9:19:35

تقرير يكتبه : عبد الرحمن البدرى

جاءت قرعة دور الثمانية فى دورى أبطال أوربا بعد إقامة ١١٢ مباراة شهدت ٣٢٠ هدفا، وحضرها أكثر من أربعة ملايين وثلاثمائة ألف متفرج، عمالقة البطولة معروفون وهم ريال مدريد الفائز بها عشر مرات آخرها فى عام ٢٠١٤ يليه كل من بايرن ميونيخ وبرشلونة حامل اللقب، ولكل منهما خمس بطولات ثم بنفيكا الفائز بلقبين عامى ١٩٦١ و ١٩٦٢، فى الخامس من إبريل القادم يبدأ صراع الثمانية الكبار للوصول الى الدور قبل النهائى فى دورى أبطال أوربا حيث سيكون النهائى يوم ٢٨ مايو القادم على استاد سان سييرو معقل نادى ميلان الإيطالى .


بايرن ميونيخ سيقابل بنفيكا، وبرشلونة سيلاقى أتليتيكو مدريد، فى اليوم التالى يلعب فولفسبورج أمام ريال مدريد ويلاقى باريس سان جيرمان نادى مانشستر سيتى.


وصل العملاق البافارى بايرن ميونيخ إلى دور الثمانية بعد مباراة عصيبة احترقت فيها أعصاب جماهيره أمام يوفنتوس حيث كان خاسرا بهدفين على أرضه بعد التعادل ٢ – ٢ فى تورينو . تمكن البايرن من إدراك التعادل فى الدقيقة الأخيرة من المباراة، وفاز بهدفين فى الوقت الإضافى، أما بنفيكا ففاز على نادى زينيت الروسى ذهابا وإيابا ١ – ٠ و ٢ – ١، نادى بنفيكا بطل الدورى البرتغالى فى العامين الماضيين، يعتمد على النجم البرازيلى جوناس المولود فى إبريل ١٩٨٤ ولعب ٤٤٤ مباراة سجل فيها ٢١٦ هدفا منها ٦٩ مباراة لعبها مع بنفيكا سجل فيها ٦١ هدفا منذ انتقاله إليه العام الماضى قادما من نادى فالنسيا، نادى برشلونة يقابل أتليتيكو مدريد فى دربى أسبانى خالص بين متصدر الدورى وهو برشلونة وملاحقه أتليتيكو مدريد.


كان برشلونة قد اكتسح أرسنال بالفوز عليه ٢ – ٠ و ٣ – ١، أما أتليتيكو مدريد فتخطى ايندهوفن بفضل ضربات الترجيح بعد التعادل ذهابا وإيابا بدون أهداف. ريال مدريد يلاقى فولفسبورج الألمانى بعد أن تخطى روما بالفوز عليه بهدفين نظيفين ذهابا وإيابا، كما تخطى فولفسبورج نادى جنت البلجيكى بالفوز عليه ٣ – ٢ و ١ – ٠ ، أقوى مباريات دور الثمانية ستكون بين نادى باريس سان جيرمان الفرنسى محتكر الفوز بالدورى الفرنسى فى الأربع سنوات الماضية أمام مانشستر سيتى النادى الانجليزى القوى.


كان باريس سان جيرمان قد تغلب على تشيلسى بالفوز عليه ٢ – ١ مرتين ذهابا وإيابا، أما مانشستر سيتى ففاز على دينامو كيف ٣ – ١ وتعادل معه بدون أهداف.


هدافو البطولة حتى الآن هم كرستيانو رونالدو نجم ريال مدريد برصيد ١٣ هدفا يليه البولندى ليفاندوفسكى نجم بايرن ميونيخ بثمانية أهداف يليه زميله مولر بسبعة أهداف، نجما برشلونة ميسى وسواريز لكل منهما ستة أهداف فقط حتى الآن .الهداف التاريخى للبطولة هو رونالدو مسجلا ٩٠ هدفا يليه ميسى بـ٨٢ هدفا.


أهم النجوم التى تنتظرها الجماهير فى دور الثمانية وستلعب الدور الأكبر فى صعود أنديتها إلى المربع الذهبى هم إبراهيموفيتش وليفاندوفسكى وسواريز وميسى ورونالدو ويايا توريه وشورلى.


إبراهيموفيتش أمل باريس سان جيرمان


قاد زلاتان إبراهيموفيتش منتخب السويد إلى تأهل صعب لنهائيات بطولة أوربا للأمم يورو ٢٠١٦، سجل إبراهيموفيتش الهدف الثاني في مرمي الدنمارك في مباراة الذهاب باللقاء الفاصل الذي انتهي بفوز السويد ٢-١ . في مباراة الإياب سجل إبراهيموفيتش هدفين تعادلت بهما السويد مع الدنمارك لتتفوق السويد في مجموع المباراتين. بذلك بلغ مجموع أهداف إبراهيموفيتش في التصفيات الأوربية ١١ هدفا احتل بها المركز الثاني في قائمة أفضل الهدافين بعد البولندي ليفاندوفسكي. زلاتان إبراهيموفيتش البوسني الأصل واحد من عشرة لاعبين شاركوا في مائة مباراة أو أكثر مع منتخب السويد حيث لعب ١١١ مباراة دولية سجل فيها ٦٢ هدفا ليصبح الهداف التاريخي لمنتخب السويد. صحيفة داجينس نيهيتر السويدية اختارت إبراهيموفيتش في المركز الثاني بين أعظم الرياضيين في السويد بعد بطل التنس العالمي بيورن بورج، كانت صحيفة «ذا جارديان» الانجليزية قد اختارت إبراهيموفيتش كأحسن ثالث لاعب في العالم بعد ميسي ورونالدو، حصل إبراهيموفيتش على جائزة – جيد بولين- بمعنى الكرة الذهبية باللغة السويدية عشر مرات منها تسعة متتالية منذ عام ٢٠٠٧ وحتي ٢٠١٥ في رقم قياسي غير مسبوق.


يري النقاد أن إبراهيموفيتش هو خليفة الهولندي الأسطورة ماركو فان باستن بأهدافه –الأكروباتية- خاصة بطريقة – بايسيكل كيك- أي ضربة العجلة حيث فاز بهدفه الذي سجله بهذه الطريقة بمرمي انجلترا بجائزة بوشكاش لأجمل هدف في عام ٢٠١٣ .كان إبراهيموفيتش قد حصل علي لقب الهداف التاريخي لنادي باريس سان جيرمان في أكتوبر الماضي، عندما سجل هدفين من ضربتي جزاء بمرمي مارسيليا تفوق بهما علي النجم السابق باوليتا برصيد ١١٠ أهداف سجلها بمشاركته بكل المسابقات.


هداف البافارى


البولندي روبرت ليفاندوفسكي لاعب بايرن ميونيخ احتياطي معجزة سجل خمسة أهداف في مرمي نادي فولفسبورج خلال تسع دقائق فقط من نزوله إلى أرض الملعب، هذا الرقم القياسي في الدوري الألماني – بوندزليجا – هو الأسرع في أي دوري أوربي. بعد ذلك استمر ليفاندوفسكي في تألقه وأصبح أسرع لاعب أجنبي يسجل مائة هدف في الدوري الألماني وذلك بمشاركته في ١٦٨ مباراة فقط في البوندزليجا عندما سجل هدفين في مرمي نادي ماينز ساهم بهما في فوز العملاق البافاري بالثلاثة، وضع ليفاندوفسكي اسمه بين عملاقي التهديف في ألمانيا وهما جيرد مولر صاحب أكبر عدد من الأهداف في الدوري، حيث سجل ٣٦٥ هدفا لبايرن ميونيخ في الفترة من ١٩٦٥ حتي ١٩٧٩ والنجم الآخر هو ديتر موللر هداف كولن، الذي سجل أكبر عدد من الأهداف في مباراة واحدة للاعب أساسي، وذلك عندما سجل ستة أهداف في مرمي نادي اينتراخت براونشفايج عام ١٩٧٨، ليفاندوفسكي مولود بمدينة وارسو في ٢١ أغسطس ١٩٨٨، ليفاندوفسكي انتقل من بوروسيا دورتموند إلى بايرن ميونيخ في يناير ٢٠١٤ في صفقة انتقال حر لمدة خمس سنوات يحصل علي أجر سنوي ١١ مليون يورو، وبلغت قيمته في سوق الاحتراف خمسين مليون يورو، ذلك لأن الهداف الكبير قد أثبت نفسه مع البايرن وفاز معه بالدوري في أول موسم شارك معه فيه، كان النجم البولندي قد انتقل من نادي ليجيا إلي زينيك في بداية مشواره الاحترافي عام ٢٠٠٧ مقابل ١٥ ألف يورو فقط، حصل ليفاندوفسكي علي لقب هداف دوري الدرجة الثالثة ثم الثانية قبل أن ينتقل إلى نادي بوزنان عام ٢٠٠٩.


ميسى


ليونيل ميسى سجل الموسم الماضى ٥٨ هدفا فى ٥٧ مباراة حقق بها كل الألقاب فيما عدا السوبر الأسبانى مع برشلونة، فى الدورى الأسبانى لعب ميسى ٣٨ مباراة سجل فيها ٤٣ هدفا، فاز بها مع برشلونة بالدورى للمرة السابعة، فى كأس الملك لعب ميسى ٦ مباريات سجل فيها ٥ أهداف ليفوز باللقب مع برشلونة للمرة الثالثة، فى المباريات الأوربية خاض ميسى ١٣ مباراة سجل فيها ١٠ أهداف، وفاز بدورى أبطال أوربا للمرة الرابعة مع برشلونة . أضاف ليونيل ميسى البطولة الثالثة للسوبر الأوربى فى سجل إنجازاته مع برشلونة، الحقيقة أن ليونيل ميسى المولود فى ٢٤ يونيه ١٩٨٧ قضى تاريخه كله مع برشلونة منذ أن لعب مع فريقها الثالث فى الدرجة الثالثة موسم ٢٠٠٤ وحتى صعوده إلى الفريق الأول فى الموسم التالى مباشرة حيث لعب ٩ مباريات فى دورى الدرجة الأولى سجل فيها هدفا واحد.