عيد ميلادها هو اليوم العالمى للمرأة.. التكريمات تنهال على سيدة المسرح العربى

21/03/2016 - 11:41:22

كتب -عمرو محيي الدين

نظمت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما برئاسة الناقد السينمائى الأمير أباظة احتفالية لتكريم سيدة المسرح العربى الفنانة القديرة سميحة أيوب بالمجلس الأعلى للثقافة، تزامنا مع اليوم العالمى للمرأة الذى وافق عيد ميلادها.


حضر التكريم عدد من ممثلى الهيئات الثقافية والفنية على رأسهم وزير الثقافة حلمى النمنم والدكتورة أحلام يونس رئيس أكاديمية الفنون والدكتورة أمل الصبان أمين المجلس الأعلى للثقافة والمخرج مسعد فودة رئيس الاتحاد العام للفنانين العرب، والمخرج عمرعبدالعزيز رئيس الاتحاد العام للنقابات الفنية والفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفنى للمسرح والكاتب الكبير محفوظ عبدالرحمن رئيس جمعية مؤلفى الدراما، وعدد من الفنانين على رأسهم لبنى عبدالعزيز وفاروق الفيشاوى وسمير صبرى وسامح الصريطى والفنانة سميرة عبدالعزيز والمخرج خالد جلال.


بدأ التكريم بعرض الأعمال الفنية للقديرة سميحة أيوب التى تركت بصمة كبيرة على مدار عقود طويلة فى السينما والمسرح والدراما التلفزيونية.


وطالب وزير الثقافة حلمى النمنم خلال كلمته أن يتم صياغة السيرة الذاتية لسميحة أيوب ووافق على إطلاق اسمها على إحدى قاعات المجلس الأعلى للثقافة باعتبارها نموذجا مشرفا للمرأة المصرية.


وأعربت الدكتورة أحلام يونس عن سعادتها بمنح درع تكريم أكاديمية الفنون للفنانة سميحة أيوب معتبرة إياها أيقونة فنية لا تعوض.


ومن جانبها قالت الدكتورة أمل الصبان إن سميحة أيوب هى رمز للمرأة المصرية القوية المبدعة التى تستحق تكريم المجلس الأعلى للثقافة.


وأشار الأمير أباظة إلى أن القديرة سميحة أيوب كانت فى نفس الفصل الدراسى لسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، وأن اليوم العالمى للمرأة وافق عيد ميلادها، مؤكدا أن تكريم الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما لسميحة أيوب هو تكريم للجمعية فى حد ذاته.


أما الفنان فتوح أحمد فقد تحدث عن ذكرياته مع الفنانة سميحة أيوب على خشبة المسرح فى مسرحية >الناس اللى فى التالت<.. مؤكدا أنها نموذج للالتزام، وأكد أن الفنانة سميجة أيوب ستشارك فى مسرحية للبيت الفنى للمسرح إخراج خالد جلال فى أقرب فرصة.>


أما الكاتب الكبير محفوظ عبدالرحمن فقال إن سميحة أيوب كانت تجسد شخصيات فى المسرح منذ الزمن الجميل الذى كان المسرح فيه راقيا وعظيماً وأن هذا التكريم هو تكريم للمسرح نفسه.


وقال المخرج عمرعبدالعزيز إن تكريم سميحة أيوب ينبغى أن يكون كل يوم لأنه لا يوجد سوى سميحة أيوب واحدة فقط تعلمنا منها القدرة التمثيلية منذ أن كنا طلابا وهذا شرف كبير أن يكرمها الاتحاد العام للنقابات الفنية.


وأكد الفنان سامح الصريطى إن هناك جيلا تربى على مسرحيات سميحة أيوب منذ أن كان المسرح فى قمته ورأينا سميحة تصول وتجول وتعلمنا منها معنى ثبات الأقدام فى التمثيل المسرحى.


وقال الفنان فاروق الفيشاوى إن الحديث عن سميحة ايوب يستغرق سنوات وليس دقائق.. ومشاركتى معها على المسرح شىء عظيم ويوحى بالثقة والقدرة على الأداء واستعاد الفيشاوى ذكرياته فى مسرحية "الناس اللى فى التالت" التى جسدت فيها سميحة أيوب دور خالته، معربا عن سعادته بمعرفة سميحة أيوب الانسانة قبل الفنانة.


واستعاد الفنان سمير صبرى ذكرياته مع سميحة أيوب عندما سافر معها إلى مهرجان >كان< بصحبة زوجها الراحل سعد الدين وهبة وعدد من الفنانين، مؤكدا أن سميحة أيوب "ست بيت شاطرة جدا" وكانت تطبخ لنا كل الأكلات المصرية فى "كان" وهى ذواقة فى كل شىء وليس فى التمثيل فقط.. ولديها سلاسة فى التعامل مع الجميع وأذكر أنها وافقت على دور أم شادية فى فيلم "امرأة فى دوامة"، وقد هنأ سمير صبرى سميحة أيوب بعيد ميلادها، داعيا كل الحضور إلى أكلة "كرشة وكوارع" من يد سميحة أيوب فى مداعبة لها.


أما الفنانة سميحة أيوب فأعربت عن سعادتها بتكريم كل روافد الثقافة الحضور قائلة: لقد كرمت وحصلت على أوسمة من دول عديدة لكن "التكريم وسط ناسى وأهلى اللى وقفوا جنبى له طعم تانى" .. مشيرة إلى أنها تعيش حالة رضا قائلة" أنا عايشة بيكم وليكم.