حدث لاشرف عبد الباقى في أسبوع واحد جامعة عين شمس .. ودار الاوبرا يكرمان فرقة"مسرح مصر"

21/03/2016 - 11:38:53

يحىي مجدي

خلال أسبوع واحد حصل نجم الكوميديا اشرف عبد الباقي علي تكريمين الاول من جامعة عين شمس وسط حضور كبير من طلاب الجامعة حيث اقيم له لقاء مفتوح في قاعة المؤتمرات بمبني كلية الصيدلة بالجامعة في اطار الموسم الثقافي والفني الذى ينظمه قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة.


وفي لقائه بطلاب جامعة عين شمس تحدث الفنان أشرف عبد الباقي عن مشواره الفني منذ تخرجه فى كلية التجارة جامعة عين شمس و تجاربه المسرحية التى قدمها على مسرح الجامعة لافتاً إلى الدور الكبير الذى لعبته الجامعة فى تخريج العديد من المواهب الفنية التى وصلت للنجومية وحين قدم أول عرض مسرحي له في مسرحية >خشب الورد< سنة 1986الذى كان بمثابة الباب السحرى للدخول إلى عالم الشهرة و النجومية .


وحول أسباب عزوف الجمهور عن حضور العروض المسرحية أوضح عبد الباقي أن الارتفاع الكبير فى أسعار التذاكر يعد السبب الرئيسي فى ذلك حيث وصلت عام 2003 إلي ثلاثمائة جنيه، في الوقت الذي وصل فيه زمن عرض المسرحية إلي خمس ساعات متصلة ، وكذلك توقيت العرض الذى يبدأ بعد الساعة العاشرة مساء ويستمر حتى أذان الفجر كلها أمور أدت إلى الحد من إقبال الجمهور على حضور العروض المسرحية المباشرة ، الأمر الذى دفعه للخوض فى تجربة >مسرح مصر< والتى حاول من خلالها تلافى تلك المعوقات فقام بتخفيض سعر التذكرة ، وتقليل زمن العرض المسرحى بحيث لا يزيد علي ساعتين.


وأكد أشرف عبد الباقى، أنه لا يمكن عرض قضية معينة "بمسرح مصر"، لأنه يعتمد على إسعاد الجمهور بمسرحية فكاهية بعد كم الاخبار السيئة والمفزعة التى يرونها يوميا. وقال : "أنا عايز الناس تضحك من غير ألفاظ مسيئة"، لو قدرت اضحك المصريين فده بحد ذاته يعد إنجاز".


قال الفنان أشرف عبد الباقى، إن معظم المنتجين وصفوه "بالمجنون" بعد عرض فكرة "تياترو مصر"، نظرا لصعوبة الخروج بمسرحية أسبوعيا خاصة وأن معظم أعضاء الفرقة شباب لا يعرفهم أحد ولكنهم موهوبون بالفطرة ومعظمهم من خريجى جامعة عين شمس.


وأكد نجم مسرح مصر، أنه لا يخشى المنافسة مع الفرق الأخرى التى تقدم نفس الفكرة، مؤكدا أن هناك الآن أكثر من 16 فرقة تقوم على نهج "مسرح مصر" . وذالك في حد ذاته نجاح لمسرح مصر وعوده للمسرح بشكل عام.. وفي الختام أهدى أ.د. محمد رشدى عميد كلية الحاسبات والمعلومات الفنان أشرف عبد الباقي درع الجامعة تقديراً للفن الراقي والهادف الذي يقدمه للجمهور.


اما التكريم الثاني فكان في سابقة نادرة الحدوث من قبل دار الأوبرا المصرية لتكريم أي فريق مسرحي بالقطاع الخاص علي مدار سنوات طويلة حيث نظمت دار الأوبرا ، ندوة خاصة تحت عنوان "الفن والقدوة في المسرح المصري" بالمسرح الصغير، حضرها أشرف عبدالباقي والمؤلف والمخرج نادر صلاح الدين والفنان الشاب مصطفي خاطر، وذلك في إطار تكريم فريق عمل >مسرح مصر< لما قدمه علي الساحة الفنية من نجاحات خلال الفترة الماضية.


وخلال الندوة تحدث اشرف عبدالباقي ونادر صلاح الدين عن النجاح الذي حققه >مسرح مصر< علي مدار المرحلة الماضية، وأبرز الكواليس داخله وأيضا تطرق اللقاء لسفريات فريق >مسرح مصر< للعروض في الدول العربية وكان آخرها عروض مهرجان "هلا فبراير" والتي شارك فيها >مسرح مصر< منذ أسابيع قليلة، والاستعدادات خلال الفترة المقبلة ومنها عروض الفرقة في دولة الإمارات العربية المتحدة في شهر مايو المقبل.


أدار اللقاء الكاتب الصحفي هشام الصواف، وحضره الناقد المسرحي باسم صادق، والفنان القدير حسن كامي، وحضره قرابة الـ>500 شخص< داخل المسرح الصغير بالأوبرا وفي نهاية اللقاء منحت دار الاوبرا درعها للفنان أشرف عبد الباقي واسرة فرقة >مسرح مصر<وقام بتسليم الدرع الفنان حسن كامي. >