نعيمة عاكف قدوتها وتعشق رقص سامية جمال نجوى فؤاد: لهذه الأسباب أقدم سيرتى الذاتية فى حياتى

21/03/2016 - 10:57:46

حوار - رشا صموئيل

النجمة نجوى فؤاد هى إحدى كبار الراقصات والفنانات الاستعراضيات فى زمن الفن الجميل تربعت على عرش الرقص الشرقى ، وحاولت أن ترسم لنفسها صورة خاصة بها بعيدا عنه لتكون فنانة شاملة بدأت حياتها الفنية فى عمر الرابعة عشرة ولديها العديد من الاعمال الفنية والسينمائية والاستعراضية أيضا، خاضت مجال الإنتاج وأسست شركة خاصة بها وأنتجت خلالها ألف >بوسة وبوسة< و(حد السيف) نجوى فؤاد تحدثت فى هذا الحوار الإنسانى عن أدق تفاصيل حياتها وسر علاقتها بالسياسيين وحقيقة غيرتها من سهير زكى وعن أزواجها الخمسة .. كل هذه الأسرار فى ثنايا الحوار التالى..


نريد أن نطمئن على صحتك بعد إصابتك؟


الحقيقة كانت سقطة شديدة حيث وقعت من على سلالم الفيللا وحدث شرخ بالركبة وأجريت عملية بها والآن الحمد لله أنا فى تحسن كبير مع متابعتى للعلاج الطبيعى.


أعرف أنك فى طور التجهيز لكتابة مذكراتك مع السيناريست وحيد حامد.حدثينى عن ذلك؟


كنت أفضل أن يكتبها الأستاذ وحيد حامد ولكن مع الأسف الشديد حالته الصحية لا تسمح ولكننا مازالنا فى مرحلة نقاش حول ترشيحه لاسم يتولى هذا الأمر .


لماذا فكرت فى تقديم سيرتك الذاتية الآن تحديداً؟


أفضل تقديم قصة حياتى بنفسى وتحت مراقبتى وأنا على قيدالحياة بدلاً من العبث بها بعد رحيلى فمثلاً مسلسل تحية كاريوكا جيد ولكن ينقصه أشياء كثيرة ولأنى أعرفها جيداً أستطيع أن أقول إن هناك ثراء فى حياتها أكثر من الذي قدم بكثير والمسلسل ظلم كاريوكا لأنه لم يقدم كل الحقيقة.


ومن تستطيع تجسيد حياتك على الشاشة من وجهة نظرك؟ وهل ستشاركين بهذا العمل؟!


أنا شخصيا أفضل الممثلة الجميلة حورية فرغلى كى تقدم فترة زمنية كبيرة من سيرتى الذاتية، وبالنسبة لتجسيد شخصيتى وأنا صغيرة أفضل أن تكون وجهاً جديداً لذا سأبحث فى معاهد الباليه والتمثيل حتى أجد المواصفات المطلوبة وبالنسبة لمشاركتى بالعمل سأكتفى بالظهور فى مشهدين فى البداية ومشهدين بالنهاية.


أسست شركة إنتاج خاصة بك قدمت من خلالها عدة تجارب فنية ..فماذا يعنى لك الإنتاج؟


الإنتاج كان بالنسبة لى هو المستقبل وأنا مثل السمكة أموت إذا خرجت من الماء ولذلك اتجهت للإنتاج إلى أن اعتزلت وقد أنتجت أعمالاً لاقت النجاح منها >حد السيف ألف بوسه وبوسه ، مكتبة نجوى فؤاد الاستعراضية<.


كيف ترين مستوى الرقص بمصر الآن؟


ضحكت مستنكرة ،وأين الرقص المصرى الآن؟! لا يوجد غير دينا وبالنسبة لفيفى عبده ولوسى فقد اتجهتا للتمثيل والبراعم اللائى يظهرن الآن على الساحة (بيهبلوا).


وما الذى ينقصه حتى يعود لسابق عهده؟


أجابت دون تردد بالطبع ينقصه معهد للرقص وهذه كانت أمنيتى منذ عهد وزير الثقافة الأسبق فاروق حسنى حيث قلت له إنه لابد على الدولة أن تنشأ معهد رقص للأجنبيات اللاتى يأتين إلينا بحيث إن المعهد يخضع للمصنفات وللرقابة وقوانين تمنع العرى.


ما رأيك فى سما المصرى وصافيناز؟


سما المصرى لم أرها إلا وهى تقلد أيام الإخوان وبالنسبة لصافيناز شاهدتها ترقص مرة واحدة وهى لطيفة جدا ولكنها عادية ولكن واضح انها مدربة على يد راقصة جديدة ومشكلة صافيناز أنها تتعرى أكثر من اللازم.


رفعت دعوى قضائية على قناة التت لماذا؟


نعم رفعت دعوى قضائية ضدها بسبب الابتذال الذى تقدمه ومنعتهم تماما من عرض أى جزء من رقصى لأن هذا تاريخى وحرام أن يهدر هكذا.


ومن كانت قدوتك بالرقص ؟


أجابت دون تردد نعيمة عاكف ولكن للأسف لم أقابلها قط أيضا أعشق رقص سامية جمال وسعاد حسنى وعندما جئنا كجيل ثان بعد هؤلاء العمالقة سرنا على نهجهن مما جعل الناس تحترمنا وتقدر فننا عكس مايحدث الآن فمهنة الرقص أهينت على يد من يرقصن.


قيل إنه كانت هناك غيرة قوية بينك وبين سهير زكى ما تعليقك؟


هذا الكلام غير صحيح بالمرة لأنى أنا وسهير كنا نعشق بعض ولم يكن هناك مجال للمنافسة أو الغيرة فلكل منا طابع وكاريزما مختلفة عن بعض وسهير زكى بصفة خاصة كانت لها مكانة فى قلبى بدليل أننى عندما أنتجت مكتبة نجوى فؤاد الاستعراضية عملت لسهير زكى >تابلوها< ببرواز رائع واضافة مميزة أبهرت الجميع.


ما أكثر موسيقى تجذبك للرقص عليها؟


أعتبر نفسى محظوظة جدا لأن عمالقة الملحنين لحنوا لى أمثال (محمد الموجى ،بليغ حمدى، كمال الطويل، سيد مكاوى وجمال سلامة ،عمر خيرت،حلمى بكر وأعشق بصفة خاصة لحن قمر 14 للملحن العظيم محمد عبد الوهاب .


هل كنت تحبين الرقص على صوت مطرب بعينه؟


أبدا الرقص الاستعراضى بالنسبة لى هو الرقص على موسيقى خاصة بى وحدى هذا هو النجاح الحقيقى ولكن الراقصة التى ترقص على غنوة لمطرب >بتستلف< نجاح أو بمعنى أدق >بتشحت< نجاح.


وهل تحنين للرقص؟


بالطبع أحن له لأنى اعشقه وتركت أسرتى وحياتى من أجله.


قدمت تنازلات كثيرة من أجل الفن أهمها الأمومة ألم تندمى على ذلك؟


لم أندم قط على قرار اتخذته وخصوصا قرار عدم الانجاب أنه كان بكامل إرادتى وعندما بدأت حياتى الفنية لم تكن هناك أدوات تجميل تساعد على استعادة على رشاقة جسمى وأيضا لم أكن استطيع البعد عن الرقص عاماً أو عامين مابين الحمل والوضع مما يجعل الناس تنسانى وعلاوة على ذلك كنت اعمل طوال النهار مابين التصويروالفنادق إذا من يقوم بتربية الأطفال لأننى أرى أن الأم لو لم تتفرغ لتربية طفلها لا ينشأ بطريقة سوية .


تزوجت خمس مرات من>أحمد فؤاد حسن،سامى الزغبى،كمال نعيم، أحمد رمزى محمد السباعى< فأي منهم كان قريباً إلى قلبك؟


أحببت كثيرا مدير الفندق (سامى الزغبى) وكان مسيحىا وأسلم من أجلى ولكن القصة فشلت بعد ثمانى سنوات.


هل تخافين التقدم فى العمر؟!


على العكس تماما لدى إيمان أن التقدم فى العمر >حاجة بتاعة ربنا< وبالمناسبة لا أخاف الموت ولكنى أخشى المرض.


هناك من يتحدى تجاعيد الزمن بعمليات التجميل وهل خضعت له؟!


الحمدلله إلى الآن لم أخضع لمشرط دكتور وهذا من مميزات الرقص أنه رياضة تستطيع ان تحافظ على نضارة البشرة وشبابها أطول وقت ممكن وهذا بناء عن أبحاث علمية وأنا شخصيا بدأت الرقص من عمر 14 عاما.


ماذا عن الراقصة والسياسة هل كان هناك علاقة بينك وبين السياسة؟


كل علاقتى بالسياسة أننى رقصت امام زعماء وسياسيين كبار، ورقصت أمام كل الوزراء فى مناسباتهم ورقصت أمام السادات وزوجته جيهان ولكن لم يكن هذا لصالحى حيث انتشرت الشائعات ضدى.


أيضا رقصت أمام >جيمى كارتر< حدثينا عن ذلك؟


أجابت بكل أعتزار جيمى كارتر جاء إلى مصر ليرى من هذه المرأة التى أحبها (كيسنجر) وزير خارجية أمريكا فى ذلك الوقت، وكنت وقتها أعمل فى فندق (الميريديان) وفى يوم فوجئت بالمسرح خال تماما من الجمهور فسألت عن السبب فأجابونى بأن كارتر حجز المكان كله وبمجرد أن رآنى هلل أنت >ميس فؤاد< وأعجب برقصى كثيراً.


بمناسبة مجلس النواب مارأيك بترشيح سما المصرى نفسها بالانتخابات البرلمانية رغم عدم اكتمال ذلك؟!


إذا كانت الراقصة مثقفة وتفقه فى السياسة ولديها خطة وهدف للجمهور فلم لا؟ الرقص فى نظرى مثل أى مهنة الراقصات لسن داعرات ولكنهن يقدمن فناً والرقص نوع من أنواع الفن .


كيف ترى مصر الآن؟


ربنا أنعم علينا برئيس أنقذنا من مواقف كبيرة وربنا يحمى مصر وبالفعل مصر محمية فى القرآن.



آخر الأخبار