اسأل مجرب حيل ذكية للعناية بالأحذية

17/03/2016 - 10:52:53

كتبت - هويدا صلاح

فى كثير من الأحيان عند ارتداء حذائك المفضل تلاحظين وجود بقع كبيرة عليه تفسد مظهره أو تكتشفين أن سحاب البوت لم يعد يعمل بطريقة سليمة ومع حدوث ذلك لا تصابى بالضيق، فهناك العديد من الحيل المنزلية لتنظيف الأحذية وتلميعها لتبدو كأنها جديدة.
  - للتخلص من البقع والخدوش الموجودة على الأحذية الشمواه يمكنك كشطها بلطف بواسطة مبرد الأظافر حتى تختفى تماماً .
 - فى حالة تساقط الأمطار الغزيرة على حذئك البوت الجلدى تاركة بقعا كبيرة عليها، تجنبى حكها بأظافرك حتى لا تفسدى الحذاء بل اغمسى فرشاة أسنان فى الخل وادعكى بها البقعة بلطف وستزول فى الحال .
 - لمعان الأحذية الفيرنيه يجعل من السهل وضوح الخدوش والبقع عليها فى حالة تواجدها، لذا هناك طريقة ذكية لإخفائها وهى تمرير قطعة قطن مدهونة بالفازلين على هذه الخدوش .
- فى حالة نفاذ ملمع الأحذية، استبدليه بلوشن الجسم فضعى القليل منه على الحذاء وادعكى به الحذاء باستخدام منشفة ناعمة وستلاحظين كيف يبدو حذاؤك جديداً ولامعاً .
 - واحدة من الطرق الفعالة للتخلص من الرائحة الكريهة للأحذية هى وضع قشر البرتقال بداخلها طوال الليل ستلاحظين النتيجة فى الصباح.
- إذا كنت تواجهين صعوبة فى غلق أو فتح سحاب الحذاء البوت اغمسى قطعة قطن فى الفازلين وادهنى بها جوانب السحاب وستجدينها بدأت تتحرك بسهولة. -هل تشعرين بأن حذاءك الفيرنيه قد فقد لمعانه المعتاد؟ فى هذه الحالة استخدمى منظف الزجاج فى تنظيفه واستعادة بريقه من جديد .
تنظيف الحذاء الرياضى
أكثر شىء يمكن أن يعكر صفو يومى حينما أجد حذائى الأبيض المصنوع من القماش متسخاً أو ملطخاً بالأتربة فأنا من الأشخاص الذين يجدون صعوبة بالغة فى تنظف الحذاء جاذبية الملابس.. إن كنت من الذين يضعون الحذاء فى الغسالة وتنتظرين النتيجة فسوف أخبرك بالطريقة الصحيحة لتنظيف الحذاء الرياضى الأبيض المصنوع من القماش فاتبعى الخطوات التالية :
- املئى وعاء صغيراً بالماء الدافئ. - أضيفى كمية صغيرة من منظف سائل معتدل درجة حموضته وقلبى الماء حتى تظهر الرغوة .
- امسكى بفرشاة أسنان ناعمة واغمزيها فى الرغوة وابدئى بفرك الحذاء الرياضى المصنوع من القماش .
- كررى هذه العملية فى كل جزء حتى تتخلصى من الأتربة تماما .
- بعد التأكد من نظافة الحذاء اشطفيه بماء نظيف .
- جففى الحذاء بالمنشفة جيداً من الجوانب حتى تتخلصى من الماء الزائد .
- اتركى الحذاء يجف فى الهواء وتجنبى تخزينه وهو رطب حتى لا يتعفن .
 - إذا كان الحذاء متسخاً أكثر من اللازم، يمكنك إضافة قليل من المبيض، ولكن راعى ألا يحتوى على مواد صبغية لأنها تؤدى إلى اصفرار القماش الأبيض .
 - راعى عند تنظيف الحذاء ألا تغمريه فى الماء حتى لا يتلطخ باللون الأصفر نتيجة الغراء الملصق به الحذاء من الأسفل .
توسيع الحذاء
كثير ما نشتري حذاء جديداً ثم لا يلبث إلا ساعات قليلة من بداية ارتدائه وتصاب أقدامنا بالآلم والجروح الطفيفة وربما بعض الورم،  فإذا كنت تعانين هذه المشكلة دوماً مع أحذيتك الجديدة، فهذه الطريقة الفعالة سوف تساعدك على توسيع الحذاء الجديد حتى يصبح مريحاً ولينا .
 - ارتدى جورب قطنى سميك قليلا ثم ضعى قدمك فى الحذاء الجديد لتوسيعه .
- باستخدام مجفف الشعر سلطى هواء ساخناً باتجاه الأجزاء غير المريحة من الحذاء مع مراعاة تحريك المجفف فى حركات دائرية، حافظى على مسافة مناسبة بين الحذاء والهواء المنبعث حتى لا تفسدى السخونة لحذائك .
- استمرى فى هذه العملية لمدة دقيقة ثم اخلعي الحذاء والجورب .
  -ضعى قدمك عارية مرة أخرى فى الحذاء لكى تستشعري الاختلاف فى مساحة الحذاء وتتأكدي من أنه مريحاً وأقل ألما.